توزيع أرباح مونديال قطر على 440 ناديا حول العالم

440 ناديا حول العالم تستفيد من أرباح مونديال قطر

يستعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لتوزيع أرباح مونديال كأس العالم قطر 2022 على الأندية التي أتاحت لاعبيها للمشاركة في البطولة التي أقيمت بين نوفمبر وديسمبر الماضيين.

ووفقا لما نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية يوم الخميس فإن الأرباح البالغى 209 ملايين دولار ستوزع على 440 ناديا من 151 اتحادا يمثلون قارات العالم الست.

ويعتبر برنامج توزيع الأرباح على الأندية جزءا من مذكرة تفاهم بين الفيفا ورابطة الأندية الأوروبية، والذي تم تمديده حتى عام 2030 خلال انعقاد الجمعية العامة للرابطة في العاصمة المجرية بودابست في مارس 2023.

ومن بين الأندية التي ستتلقى حصة من أرباح مونديال قطر مجموعة من فرق الدرجات الدنيا، بما في ذلك 78 ناديا يلعبون في دوريات الدرجة الثانية.

 

وتشمل الأرباح أيضا 13 ناديا يلعبون في دوريات الدرجة الثالثة، و5 في دوريات الدرجة الرابعة، وناد واحد في دوري الدرجة الخامسة.

وسيتم توزبع 209 ملايين دولار على النوادي الـ440 لتي سرحت 837 لاعبا للمشاركة في البطولة بواقع 10.950 دولارا لكل لاعب عن كل يوم، بغض النظر عن عدد الدقائق التي لعبها.

ويقسم المبلغ الخاص بكل لاعب على على النادي أو الأندية التي لعب لصالحها خلال العامين السابقين للبطولة وذلك من خلال الاتحادات التي ينتمي لها اللاعبون.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو أن برنامج توزيع الأرباح على الأندية “مثال واضح لما تنطوي عليه بطولة كأس العالم من تأثير إيجابي على كرة القدم للأندية في أنحاء العالم”.

وأضاف إنفانتينو “لم تكن بطولة قطر 2022 ذروة المسيرة الرياضية للعديد من اللاعبين فحسب، بل كانت أيضا أنجح نسخة في تاريخ كأس العالم على الإطلاق”.

وستساهم نسخة قطر -بحسب إنفانتينو- في تطوير كرة القدم في شتى أنحاء المعمورة حيث تضطلع الأندية بدور محوري في صناعة كرة القدم، فيما يثل برنامج فيفا لتوزيع الأرباح فرصة ممتازة لدعمها.

من جهته أعرب رئيس الرابطة الأندية الأوروبية ناصر الخليجي  عن سرور قطر بأن الأرباح سيتم توزيعها على العديد من الأندية دون الاكتفاء بأندية أوروبا فقط.

وأضاف الخليفي، “يمثل هذا البرنامج إحدى دعائم مذكرة التفاهم بين رابطة الأندية الأوروبية وفيفا والتي تم تجديدها مؤخرا”.

وتعمل الرابطة الأوروية – بحسب الخليفي- بلا كلل من أجل مصلحة كل الأندية، وهو ما يتجلى برفع قيمة المبلغ الذي سيتم توزيعه على الأندية لنسختي كأس العالم عامي 2026 و2030″.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *