الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعتمد تقنية “الفار” في جميع بطولات الأندية

الاتحاد الآسيوي يعتمد تقنية "الفار" في جميع بطولات الأندية

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الثلاثاء، اعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) في جميع بطولات الهيكل الجديد لمسابقات الأندية، والذي يتكون من ثلاثة مستويات، بدءًا من موسم 2024-2025.

وسيشهد دوري أبطال آسيا للنخبة الذي يضم 24 فريقًا من القارة، تطبيق تقنية “الفار” منذ دور المجموعات الذي سينطلق في سبتمبر المقبل.
كما ستشهد النسخة الافتتاحية لدوري أبطال آسيا للسيدات، والتي تنطلق في أكتوبر، استخدام تقنية “الفار” في الدورين قبل النهائي والنهائي.

كأس آسيا قطر 2023

أما في دوري أبطال آسيا 2 فستُطبق تقنية “الفار” في هذه البطولة، التي تضم 32 فريقًا، بدءًا من الأدوار الإقصائية التي تنطلق في سبتمبر.

 

وستُستخدم تقنية حكم الفيديو في المباراة النهائية لبطولة دوري التحدي الآسيوي، التي تضم 20 فريقًا، والتي ستقام في مايو 2025.

وجاء هذا القرار في إطار سعي الاتحاد الآسيوي إلى تعزيز نزاهة اللعبة وتحسين مستوى التحكيم في جميع بطولاته.

وسيعقد الاتحاد الآسيوي ورش عمل لمنسقي معلومات نظام حكم الفيديو المساعد في الأشهر المقبلة لضمان بقائهم على اطلاع بآخر التطورات في هذه التقنية.

وسبق للاتحاد الآسيوي أن استخدم تقنية حكم الفيديو في جميع مباريات كأس آسيا 2023، التي أقيمت في الدوحة مطلع العام الجاري، ليصبح أول اتحاد قاري يستخدم هذه التقنية في بطولة منتخبات وطنية للرجال.

ويؤكد استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد في جميع بطولات الأندية الجديدة التزام الاتحاد الآسيوي بتطوير كرة القدم في القارة وتعزيز مكانتها على المستوى العالمي.

دوري أبطال آسيا

ومنتصف ديسمبر الفائت، أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن بإمكان حكام مباريات كأس آسيا AFC قطر 2023 – 2024، تطبيق نظام التسلل شبه الآلي لأول مرة، في جميع المباريات الـ51، التي تقام من 12 يناير ولغاية 10 فبراير 2024.

وذكر الاتحاد الآسيوي في بيان، أنه سيتم تطبيق هذه التكنولوجيا للمرة الاولى في مسابقات الاتحاد، ليصبح الاتحاد الآسيوي أول اتحاد قاري في العالم يقوم بتطبيق هذا النظام على صعيد بطولات المنتخبات الوطنية، بما يؤكد التزامه بتحسين دقة ونزاهة قرارات الحكام.

من جهته، قال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، إن الحكام أكدوا مكانتهم بين أفضل حكام العالم، وسيساهم تطبيق نظام التسلل شبه الآلي في مساعدتهم على الارتقاء بمستوى المعايير إلى درجات أعلى.

وأضاف رئيس الاتحاد الآسيوي في تصريح صحفي: “الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مصمم على تعزيز مكانته الرائدة كاتحاد قاري على صعيد التحكيم العالمي، ومن خلال تبني أحدث المبادرات التكنولوجية، إلى جانب التطبيق الكامل لنظام حكم الفيديو المساعد (الفار) خلال جوهرة بطولات آسيا، فإننا نؤكد من جديد على رؤية الاتحاد الآسيوي، في توفير المنصة المثالية للاعبينا وفرقنا والحكام من أجل التألق”.

وخضع نظام التسلل شبه الآلي لاختبارات مكثفة، وذلك بحسب نظام وقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي صادقها المجلس الدولي لكرة القدم، لتطبيقه خلال كأس آسيا AFC قطر.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *