أطلقت شعارها الرسمي.. قطر جاهزة لاستضافة “كأس آسيا”

أنهت دولة قطر كافة استعداداتها لاستقبال النسخة الـ18 من بطولة كأس آسيا لكرة القدم التي ستقام بين 12 يناير و10 فبراير 2024، وهي المرة الثالثة التي تستضيف فيها الدوحة الحدث الكروي الأهم في القارة.

كشفت اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس آسيا قطر 2023 عن شعار البطولة “هيا آسيا” تزامنا مع بدء العد التنازلي لـ 100 يوم على انطلاق البطولة التي تقام خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024.

ويعكس شعار البطولة “هيا آسيا”، الحيوية والنشاط للحدث الكروي المرتقب، والطبيعة الموحدة للبطولة المرموقة التي تجمع تحت مظلتها منتخبات القارة الآسيوية.

وأصبحت قطر البلد الوحيد الذي يحظى بشرف تنظيم كأس آسيا ثلاث مرات بعد نسختي 1988 و2011. وكان من المقرر أصلا أن تقام البطولة في الصين، لكنها اعتذرت، في مايو الماضي، بسبب “الظروف الناجمة عن جائحة فيروس كورونا”.

ووفقا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، سيشارك في البطولة 24 منتخباً وطنيا تنقسم إلى ست مجموعات بواقع 4 منتخبات لكل مجموعة. وسيتأهل اثنان من كل مجموعة إلى دور الـ16، إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

وقبل 100 يوم من موعد انطلاق صافرة البطولة، كشفت اللجنة المحلية المنظمة عن شعار البطولة الذي يحمل اسم “هيا آسيا”. كما أطلقت برنامج تطوع يهدف لجذب 6 آلاف من المتواجدين داخل قطر لدعم العمليات التشغيلية للبطولة، كما حدث في مونديال 2022.

وخصصت اللجنة المنظمة موقعا إلكترونيا للمهتمين بالانضمام لبرنامج التطوع، شريطة أن يكونوا مواطنين قطريين، أو مقيمين في قطر، وأن يبلغ عمر المتقدم 18 عاما فأكثر.

وقال رئيس اللجنة المحلية المنظمة للبطولة، الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، إن قطر جاهزة لاستضافة الحدث الكروي الكبير، وأعرب عن توقعاته بأن يتجمع عشاق كرة القدم من مختلف أنحاء آسيا لدعم فرقهم والاستمتاع بتجربة رياضية مميزة في منشآت حديثة ومرافق ممتازة.

وأوضح أن البطولة لن تكون مجرد حدث رياضي، بل ستكون فرصة لتواصل الشعوب والتعارف الثقافي وتعزيز التعاون ولغة الحوار البناء.

 

استفادة من إرث المونديال

وتعتمد البطولة الأكبر من نوعها في قارة آسيا، على الإرث الذي خلفته كأس العالم قطر 2022 والتي أقيمت للمرة الأولى في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط منذ ما يقارب العام.

وستقام مباريات البطولة الآسيوية على 9 ملاعب مونديالية وملعبين محليين، وأبرزها استاد لوسيل الذي استضاف نهائي مونديال قطر 2022، والذي يتسع لـ88 ألف متفرج.

وهذه الملاعب هي:

  • البيت: افتتح عام 2021، واستوحي تصميمه من “بيت الشعر” الخليجي، ويتسع لـ60 ألف متفرج، وكان استضاف 8 مباريات في مونديال 2022 بينها مباراة الافتتاح.
  • خليفة الدولي: أقدم الملاعب القطرية، افتتح عام 1976، وأعيد افتتاحه عام 2017، ويتسع لـ40 ألف متفرج، واحتضن 8 مباريات في كأس العالم 2022.
  • استاد الجنوب بالوكرة: ملعب متعدد الاستخدامات، يتسع لـ40 ألف متفرّج، وافتتح رسميا في مايو 2019، واستضاف 7 مباريات خلال مونديال 2022.
  • أحمد بن علي: الملعب الرسمي لنادي الريان القطري، افتتح أول مرة عام 2003، وأعيد تجديده وافتتاحه مجددا عام 2020، ويتسع لـ45 ألف متفرج، واستضاف 7 مباريات في كأس العالم.
  • المدينة التعليمية: افتتح عام 2020، ويتسع لـ40 ألف مشجع، واستضاف 8 مباريات خلال كأس العالم، وكذلك استاد الثمامة المستوحى من “القحفية”، وافتتح عام 2021، ويتسع لـ40 ألف متفرج، واحتضن 8 مباريات في مونديال قطر.
  • استاد عبد الله بن خليفة: الملعب الرسمي لنادي الدحيل الرياضي، الذي افتتح عام 2013، ويتسع لـ10 آلاف متفرج.
  • استاد جاسم بن حمد: الملعب الرسمي لنادي السد، الذي بني عام 1974، وجدد عام 2010، ويتسع لـ15 ألف متفرج.

وسيستضيف استاد لوسيل المونديالي في الدوحة مباراة افتتاح واختتام بطولة كأس آسيا لكرة القدم (قطر 2023)، حيث سيفتتح المنتخب القطري مع نظيره اللبناني مباريات البطولة، التي ستشهد منافسات حماسية بين عدد من أفضل منتخبات كرة القدم في قارة آسيا.

تعتبر دولة قطر الأكثر استعدادا لاستضافة البطولات الكروية على مختلف الأصعدة؛ خليجيا وآسيويا ودوليا، بعد نجاحها في تنظيم نهائيات كأس العالم أواخر 2022.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للبطولة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني خلال حفل الكشف عن الشعار أمس الأربعاء إن المشجعين سيستعيدون الأجواء الحماسية التي عاشوها خلال مونديال 2022.

وأضاف الشيخ حمد “مرة أخرى نحن في كامل الاستعداد والجاهزية لاستضافة عدد من أفضل اللاعبين في العالم.. سيشق أفضل 24 منتخبا في آسيا طريقه إلى قطر للتنافس في البطولة الدولية لكرة القدم في القارة”.

وسيجد اللاعبون والمشجعون ملاعب ومرافق رياضية عالمية المستوى، وبنية تحتية حديثة، إلى جانب العديد من التجارب الثقافية المشوقة النابضة بالحياة، ما يوفر للجميع تجربة ثرية تدوم ذكراها طويلا في مخيلتهم، وفق رئيس اللجنة المنظمة.

وتابع “في ضوء الشعبية الكبيرة التي تحظى بها البطولة في جميع أنحاء آسيا، سنرى توافد حشود المشجعين من المنطقة وخارجها، وستمتلئ المدرجات بالجماهير المتحمسة لدعم منتخباتها.

أنشطة وفعاليات للمشجعين

وتخطط الدوحة لتنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات الخاصة بالمشجعين خلال البطولة.

وسيتمكن المشجعون واللاعبون على حد سواء من الإقامة في مكان واحد طوال فترة المنافسة، مع التنقل بسهولة بين الملاعب التي تحتضن المباريات باستخدام منظومة متكاملة من وسائل النقل بما فيها شبكة مترو حديثة وطرق عصرية.

وقال الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني:” نؤمن بالقوة المؤثرة لكرة القدم وقدرتها على جمع الشعوب من كافة أرجاء العالم تحت رايتها، ودورها في مد جسور التواصل بين مختلف الشعوب وتعزيز التبادل الثقافي”.

وأضاف أن استضافة بطولة عريقة بحجم كأس آسيا “تتعدى مجرد إقامة حدث رياضي، بل تعني دعوة شعوب العالم للتقارب والتعارف، وتعزيز التعاون ولغة الحوار البناء والتفاهم، وهو الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه”.

وأكد انه ” على نحو مشابه لكأس العالم قطر 2022، عندما استضافت قطر بطولة استمتع بها المشجعون في المنطقة والعالم وليس فقط في قطر، ستكون كأس آسيا بطولة ممتعة للمشجعين في المنطقة والقارة بأكملها أيضا”.

وتابع “يسرنا الترحيب بالمشجعين من جميع أنحاء آسيا لحضور المهرجان الكروي والاستمتاع بمنافسات عالمية المستوى في كرة القدم فضلا عن الاستمتاع بالضيافة العربية والتعرف عن قرب على عاداتنا وتقاليدنا العريقة”.

وتشهد البطولة أول مشاركة لمنتخب طاجيكستان كما تشهد عودة منتخبات أخرى مثل هونغ كونغ الصين بعد غياب دام 68 عاما.

وسيتطلع عمالقة القارة مثل أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية إلى تعزيز مسيرة نجاحهم بعد مونديال قطر 2022 حيث تمكنت المنتخبات الثلاثة من التأهل من دور المجموعات.

وعلى المستوى الإقليمي، فمن المؤكد أن الأبطال السابقين الذين تمكنوا من اعتلاء منصة التتويج في دورات سابقة، بما فيهم العراق والسعودية وإيران سيجذبون حشودا كبيرة أثناء تنافسهم لرفع الكأس مرة أخرى.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كشف، في مارس الماضي، عن التصنيف الرسمي لقرعة كأس آسيا 2023 التي ستقام يوم 11 مايو في قطر، عقب إعلان تصنيف الفيفا الجديد.

وحلت منتخبات قطر، والسعودية، واليابان، وإيران، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، في المستوى الأول، قبل أكثر من شهر على سحب قرعة بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم 2023.

وجاءت منتخبات العراق والإمارات وعُمان وأوزبكستان والصين والأردن في المستوى الثاني، ثم حلت منتخبات البحرين وسوريا وفلسطين وفيتنام وقرغيزستان ولبنان بالمستوى الثالث.

وجاء في المستوى الرابع كل من الهند وطاجيكستان، التي تخوض المشاركة الأولى في البطولة، وتايلاند وماليزيا وهونغ كونغ وإندونيسيا.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *