دعوا لسحق “حماس”.. هكذا ينحاز الديمقراطيون لإسرائيل

النائبات إلهام عمر ورشيدة طليب وكوري بوش طالبن بوقف مساعدة إسرائيل

يبدي غالبية النواب الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي انحيازا كبيرا لإسرائيل في حربها ضد المقاومة الفلسطينية، في حين يحاول بعضهم وقف المساعدات الأمريكية لتل أبيب.

ووفقا لموقع أكسيوس الأمريكي فقد دعا الأعضاء الديمقراطيون كوري بوش وإلهان عمر ورشيدة طليب إلى إنهاء المساعدات الأمريكية لإسرائيل، وقالت طليب إن دورة العنف المفجعة الدائرة حاليا لن تتوقف إلا بقطع المساعدات الأمريكية عن تل أبيب.

لكن غالبية الكونغرس بشقيه الجمهوري والديمقراطي يقفون بوضوح إلى جانب إسرائيل حتى إن زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز دعا “للوقوف إلى جانب إسرائيل حتى يتم سحق غزو حماس”.

وغالبا، يميل التجمع الديمقراطي المؤيد لإسرائيل بأغلبية ساحقة إلى التسامح مع المجموعة اليسارية التي تكون عموما أكثر تعاطفا مع القضية الفلسطينية، لكن الغالبية المؤيدة لدولة الاحتلال اتخذت موقفا مناهضا لهذا التعاطف هذه المرة.

ما أثار استياء بعض زملائهم الديمقراطيين هو أن ردود أفعال أعضاء الفرقة على هجوم حماس تضمنت شجب “دوامة العنف” بين الإسرائيليين والفلسطينيين والمطالبة بإنهاء المساعدة العسكرية الأمريكية لإسرائيل.

 

وقال النائب ستيف كوهين (ديمقراطي من ولاية تينيسي) لموقع أكسيوس: “لقد شعرت بالألم عند قراءة تلك التعليقات”.

ويرفض هؤلاء وضع ما تقوم به إسرائيل في كفة واحدة مع ما تقوم به المقاومة لأنهم يعتبرون أفعال المقاومة غزوا إرهابيا من جانب حركة حماس، وبالتالي هم يطالبون بإدانة المقاومة وتأييد ما تقوم به دولة الاحتلال.

ولم تذكر طليب، وهي أمريكية من أصل فلسطيني، حماس ولم تشر لهجماتها إلا بشكل عابر في بيانها الذي شجبت فيه “إزهاق أرواح الفلسطينيين والإسرائيليين الذين فقدوا أمس واليوم وكل يوم”.

وأظهر بعض أعضاء الفرقة الداعمة لفلسطين مواقف أكثر حذرا حيث انتقدت النائبة ألكساندريا أوكازيو كورتيز هجمات حماس وحثت على “وقف التصعيد” بين الجانبين.

وقال كوهين: “أعتقد أنه من المؤسف أنهم أدلوا بهذه التصريحات في هذا الوقت.. هذا هو الوقت المناسب للتفكير في المذبحة الوحشية المروعة التي ترتكبها حماس”.

وأضاف: “كان ينبغي التفكير في الفظائع التي تعرض لها الضحايا الإسرائيليون.. أعتقد أنه خطأ سياسي وأخلاقي. ومن الخطأ الأخلاقي عدم التفكير في الفظائع”.

وقال النائب الديمقراطي ريتشي توريس إنه “يجب على كل شخص في السياسة أن يدين الهجمات (الفلسطينية) بوضوح. لا ينبغي لأحد أن يلوم الضحية، ولا ينبغي لأحد أن يفسر الإرهاب أو يبرره”.

وقال النائب جوش جوتهايمر (ديمقراطي من نيوجيرسي)، في بيان عن تعليقات بوش وطليب: “يشعرني بالاشمئزاز أنه بينما يقوم الإسرائيليون بتطهير دماء أفراد أسرهم، فإنهم (النواب) يعتقدون أن الكونجرس يجب أن يسحب التمويل الأمريكي لإسرائيل حليفنتا والسماح للمدنيين الأبرياء بالمعاناة”.

ولم يقف الأمر عند نواب الكونغرس، لكنها وصلت إلى البيت الأبيض حيث قالت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير للصحفيين: “نعتقد أنهم (النواب المدافعون عن فلسطين) مخطئون، ونعتقد أنهم بغيضون، ونعتقد أنهم مشينون”، مضيفة: “لا يوجد طرفان هنا”.

وألقى الرئيس جو بايدن خطابا أمس الثلاثاء وأكد فيه دعمه الراسخ لإسرائيل، فيما قال موقع أكسيوس إنه (بايدن) يخطط لمطالبة الكونجرس بتقديم مساعدات عسكرية إضافية لدولة الاحتلال.

وسبق لهذا التجمع الديمقراطي المؤيد لإسرائيل أن أدان قبل بضعة أشهر فقط، رئيسة التجمع التقدمي براميلا جايابال بعدما وصفت إسرائيل بأنها “دولة عنصرية”.

 

وانعكس دعم الديمقراطيين الواسع لإسرائيل من خلال زعيمهم في مجلس النواب حكيم جيفريز، الذي دعا الكونجرس إلى “الوقوف إلى جانب إسرائيل حتى يتم سحق غزو حماس”.

وقال عضو ديمقراطي آخر في مجلس النواب: “إن دعم إسرائيل ليس سؤالا. نعم، هناك هذه التغريدات الشاذة من بعض الأعضاء، لكن بقية أعضاء الكونجرس الأمريكي يدعمون إسرائيل بشكل كامل”.

وفي عرض غير عادي للوحدة، وقع جميع أعضاء مجلس النواب اليهود الـ 24 – بما في ذلك بعض اليساريين المخلصين – على بيان يوم السبت قائلين إنهم “متحدون في الوقوف مع إسرائيل ودعمها في ردها على الهجمات الإرهابية من غزة”.

ويوم الأربعاء، أعلن الناطق العسكري الإسرائيلي وصول أول طائرة نقل عسكرية أمريكية محملة بالسلاح والذخيرة مقدمة لتل أبيب لتمكين جيش الاحتلال من توجيه ضربات “مؤلمة” ضد الفلسطينيين في غزة.

ونشر جيش الاحتلال صور وصول أول طائرة تحمل ذخيرة أمريكية متقدمة، قائلا إنها ستسمح بتنفيذ ضربات كبيرة، كما أنها تأتي استعدادا لسيناريوهات أخرى.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 1055 شهيدا و5184 جريحا، منذ فجر السبت، جراء استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع لليوم الخامس على التوالي.

في غضون ذلك، دعت نائبة في الكنيست جيش الاحتلال إلى استخدام السلاح النووي ردا على هجمات حركة حماس.

ونشرت ريفيتال تالي جوتليف، المحامية الإسرائيلية وعضو الكنيست عن حزب الليكود، عدة منشورات تدعو إلى “الانتقام العنيف” في أعقاب عملية طوفان الأقصى، وفق ما نقلته مجلة نيوزويك الأمريكية اليوم الأربعاء.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *