قطر والأمم المتحدة تبحثان جهود منع انتشار الأسلحة النووية

وزير الدولة بوزارة الخارجية يجتمع مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة السامية لشؤون نزع السلاح

اجتمع وزير الدولة بوزارة الخارجية محمد الخليفي، اليوم الأربعاء، مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة السامية لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو.

وتناول الاجتماع آفاق التعاون بين دولة قطر وأجهزة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر إزاء عدد من الموضوعات ذات الصلة بجهود نزع السلاح النووي ومنع سباق التسلح، وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

وفي نوفمبر الماضي، جددت دولة قطر استعدادها ودعمها للتعاون الكامل لإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، لإبعاد المنطقة عن شبح الحروب والاضطرابات، لا سيما بعد مطالبة وزير التراث بالحكومة الإسرائيلية عميحاي إلياهو بإلقاء قنبلة نووية على غزة.

وأعربت الدوحة عن تطلعها إلى عمل جاد ومثمر في مؤتمر إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية الرابع، وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

وشددت الدوحة مرارا على أن إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل تعتبر مهمة بالغة التعقيد، كون المنطقة لا تزال بؤرة متأججة ومحفوفة بالصراعات.

وتعتبر قطر أن الطريق نحو إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل يمر عبر جميع دول المنطقة التي يجب أن تخضع مرافقها وأنشطتها لضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية كمعيار للتحقق.

وقطر واحدة من الدول الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واتفاق الضمانات النووية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وغيرها من المعاهدات الدولية المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *