وزارة التربية تكرم الفائزين في مسابقة “إعاقتي سر موهبتي” الإبداعية

وزارة التربية تكرم الفائزين في مسابقة "إعاقتي سر موهبتي"
وزارة التربية تكرم الفائزين في مسابقة "إعاقتي سر موهبتي"

كرمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الطلاب المتميزين من ذوي الإعاقة الذين شاركوا في النسخة السادسة من مسابقة “إعاقتي سر موهبتي” والتي أقيمت تحت شعار “مدرستي الذكية” للعام الدراسي 2023-2024.

جاءت هذه المسابقة تأكيدًا على إيمان الوزارة بأهمية دمج ذوي الإعاقة في المجتمع وإتاحة الفرصة لهم لإبراز مواهبهم وقدراتهم الإبداعية، ودعمًا لاستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تحقيق التقدم بدولة قطر.

فائزة في مسابقة “إعاقتي سر موهبتي”

فعاليات الحفل

وحضر حفل التكريم وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية بالوزارة، مها زايد الرويلي، إلى جانب عدد من المسؤولين والتربويين.

وتم تكريم 30 طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة الذين تفوقوا في المسابقة، حيث تنافسوا في مجالات متنوعة شملت حفظ القرآن الكريم، وكتابة القصة القصيرة، والإلقاء والخطابة، والإبداع الفني وفن الجرافيك.

فائز في مسابقة “إعاقتي سر موهبتي”

ثم قام النعيمي والرويلي بتوزيع الشهادات على الفائزين تقديرًا لإبداعاتهم وإنجازاتهم المتميزة.

وأبدت مدير إدارة التربية الخاصة والتعليم الدامج بالوزارة، فاطمة الساعدي، سعادتها بالإنجازات التي حققها الطلاب، مؤكدة دورهم في تعزيز مكانة دولة قطر في مختلف المحافل الدولية.

وشهد الحفل إقبالًا كبيرًا من الطلبة ذوي الإعاقة وعائلاتهم، حيث شارك في المسابقة 118 طالبًا وطالبة.

كما تم تنظيم معرض مصاحب لحفل التكريم ضم مجموعة من الأعمال الفنية المتميزة التي أبدعها الطلاب المشاركون، والتي جسدت عنوان المسابقة “مدرستي الذكية”.

أهداف المسابقة

هدفت مسابقة “إعاقتي سر موهبتي” إلى تحقيق جملة من الأهداف النبيلة، أهمها: إتاحة الفرصة للطلاب ذوي الإعاقة لإبراز مواهبهم وقدراتهم الإبداعية في مختلف المجالات.

ودعم دمج ذوي الإعاقة في المجتمع وتعزيز ثقافة تقبلهم، وتشجيع الطلاب على استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في إبداعاتهم، إضافة لإثراء الساحة الثقافية والفنية بإبداعات ذوي الإعاقة.

وزارة التربية تكرم الفائزين في مسابقة “إعاقتي سر موهبتي”

تولي وزارة التربية اهتمامًا كبيرًا بدعم ذوي الإعاقة وتوفير بيئة تعليمية مناسبة لهم، وذلك من خلال إنشاء مدارس خاصة لذوي الإعاقة مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية, وتوفير برامج تعليمية مخصصة تتناسب مع احتياجات المعوقين.

كما تقوم ببتأهيل المعلمين والمعلمات للتعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بتنظيم فعاليات وبرامج ترفيهية وثقافية مخصصة لهذه الفئة من أبناء المجتمع.


وتعد مسابقة “إعاقتي سر موهبتي” من المبادرات الرائدة التي تسهم في دعم ذوي الإعاقة وإبراز مواهبهم وقدراتهم الإبداعية، وتعزيز ثقافة دمجهم في المجتمع.

وتسعى وزارة التربية من خلال هذه المبادرة وغيرها إلى ضمان حصول ذوي الإعاقة على تعليم ذي جودة عالية يمكّنهم من تحقيق طموحاتهم والإسهام في تنمية المجتمع.

مبادرة رياضية نوعية بالتعاون مع مركز “هوب قطر” للطلاب ذوي الإعاقة

ومنتصف مارس الماضي، أطلقت وزارة التربية مبادرة رياضية نوعية بالتعاون مع مركز “هوب قطر” للطلاب ذوي الإعاقة ممن تتراوح أعمارهم بين 4 و20 عاما تحت شعار “نحن جميعا فائزون”.

جاءت هذه الفعالية التي تضمنت 27 منافسة رياضية، في إطار سعي الوزارة  لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.

وهدفت إلى توفير بيئة شاملة ومحفزة لهذه الشريحة المجتمعية، وتمكينها من المشاركة الفاعلة في مختلف الأنشطة والفعاليات، وتقديم فرص متكافئة تتيح لها الاستمتاع بالأنشطة الرياضية بغض النظر عن مستويات قدرات أفرادها، بالإضافة إلى فتح المزيد من السبل نحو الإثراء الرياضي والثقافي للأطفال والشباب ذوي الإعاقة في قطر خلال السنوات المقبلة.

ونوهت مدير إدارة مراكز الخدمات التعليمية إلى حرص الوزارة على إقامة مثل هذه الفعاليات الرياضية، وإتاحة فرص متكافئة أمام جميع الفئات، وتشجيع أفراد المجتمع كافة على الاستمتاع بالأنشطة الرياضية وما تجلبه من فوائد.

وأكدت على أن برنامج الفعالية تم تصميمه بعناية ليركز على تعزيز القدرات الفردية بدلا من تحديات الإعاقة.

وتؤكد إقامة هذه الفعالية التي شارك فيها 86 طالبا من 26 جنسية يمثلون 11 مركزا تعليميا لذوي الإعاقة في قطر، التزام الوزارة بتعزيز قيم الدمج والتكافؤ في المجتمع القطري، وتعكس الرؤية الشاملة للدولة في تقديم الدعم لكافة شرائح المجتمع.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *