واشنطن ترحب بزيارة سمو الأمير للعراق وتؤكد أهميتها

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بالزيارة التي أجرها سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى العراق يوم الخميس، وقالت إنها ترحب باندماج بغداد في محيطيها الخليجي والعربي.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي آدم هودج في بيان نشره موقع البيت الأبيض إن واشنطن ترحب بزيارة سمو الأمير لبغداد، وإنها تدعم سيادة العراق واستقلاله بصورة تامة.

وأضاف “واشنطن تدعم اندماج العراق مع مجلس التعاون الخليجي والمنطقة العربية بشكل عام”، مشيدا بمساعي العراق نحو الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة من خلال خطوات تربط شبكته الكهربائية بشبكات مجلس التعاون الخليجي والأردن.

وقال هودج إن مشروعي الربط الكهربائي من مخرجات زيارة الرئيس جو بايدن إلى الشرق الأوسط العام الماضي، وإنه يتم تنفيذهما بدعم من الولايات المتحدة.

وأضاف: “بالإضافة إلى ذلك، يمنح المشروع التاريخي الذي تم توقيعه في وقت سابق من العام الجاري بالتعاون مع شركات أمريكية وقطرية، فرصا لتسييل الغاز الطبيعي، وهو مشروع سيلبي احتياجات الشعب العراقي، ويحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري”.

كما رحب مجلس الأمن القومي الأمريكي بدعم سمو أمير قطر للعراق وتعاونه مع السوداني لما له من آثار ايجابية على الشعب العراقي.

 

استثمار 5 مليارات دولار

وخلال جلسة مباحثات رسمية، أعلن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن عزم الدوحة ضخ 5 مليارات دولار في العراق خلال السنوات الخمس المقبلة، وقال إن زيارته تؤكد عمق العلاقات بين البلدين.

كما أوضح في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني أن زيارته لبغداد تؤكد رغبة البلدين في تعزيز العلاقات بمختلف المجالات، وأن الدوحة ستواصل دعم بغداد.

وبحث الشيخ تميم بن حمد مع السوداني سبل تطوير التعاون في قطاعات الطاقة والاستثمار والتجارة والتنمية وشهد توقيع إعلان نوايا مشترك.

كما شهد أيضا توقيع اتفاقيات تتعلق بالتعاون قطاعات البنية التحتية والسياحة والصحة والطاقة والكهرباء وتطوير الفنادق والمباني السكنية الحديثة وإدارة المستشفيات في العراق.

وأكد سمو الأمير أن البلدين سيعملان على وضع آلية لتطوير النمو التجاري بينهما. وقال إنه بحث مع السوداني مستجدات المنطقة وإنهما أكدا على ضرورة تغليب لغة الحوار.

 

زيارة مهمة

من جهته، قال رئيس الوزراء العراقي إنه ناقش مع أمير دولة قطر التعاون الأمني والمعلوماتي للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

وأكد السوداني أن زيارة الشيخ تميم بن حمد لبغداد لها دلالات مهمة وتعبر عن عمق العلاقات بين البلدين، وقال إن قطر تظل واحدة من أقوى حلفاء وشركاء العراق في المنطقة.

وأضاف “قطر لا تزال مثالا رائدا للكيفية التي يمكن الحفاظ بها على صناعة مستدامة في مجال الطاقة”.

وأوضح أن مقاربة العراق حاليا تقوم على ربط المصالح وتعزيز الاستثمارات المتبادلة مع الجوار الإقليمي.

ووصل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الخميس إلى بغداد في زيارة رسمية، وكان السوداني في مقدمة مستقبليه.

ويوم الأربعاء، قال الديوان الأميري إن سمو الأمير سيجري زيارة رسمية إلى بغداد اليوم الخميس، تلبية لدعوة رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني.

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي قال لوكالة الأنباء العراقية يوم الأربعاء إن سمو الأمير سيجري اليوم الخميس زيارة “ذات أبعاد هامة” لبغداد.

وكانت آخر زيارة أجرها سمو الأمير إلى بغداد في أغسطس من عام 2021 عندما شارك في قمة “جوار العراق”، بحضور عدد من قادة الدول.

وبدأت العلاقات القطرية العراقية تتطور منذ العام 2017 عندما تبادل مسوؤلون كبار في البلدين الزيارات وتم توقيع عدد من الاتفاقيات.

وكانت آخر زيارة رفيعة المستوى هي التي أجراها رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في 24 مارس 2021، إلى بغداد (لم يكن رئيسا للحكومة في حينها).

وتأتي بعد أيام من جولة أجراها الشيخ تميم بن حمد في أربعة دول بمنطقة  آسيا الوسطى من أجل تعزيز الشراكات الاقتصادية والتجارية والسياسية.

وجاءت الزيارة بعد أيام من جولة أجراها الشيخ تميم بن حمد في أربعة دول بمنطقة  آسيا الوسطى من أجل تعزيز الشراكات الاقتصادية والتجارية والسياسية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *