ناشرون قطريون لمشيرب: معرض الدوحة للكتاب فرصة لعرض الثقافة القطرية

المدير التنفيذي لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر بشار شبارو
مشيرب- زينة الطرابلسي

تشهد الدورة الـ33 من معرض الدوحة الدولي للكتاب مشاركة عدد كبير من دور النشر المحلية مما يدل على تشجيع الحكومة لها على الانخراط في سوق الطباعة.

وتركز الدور المحلية على نشر الكتب التي تتناول الثقافة والتاريخ والتراث القطري بغرض إبراز الهوية الوطنية والإنجازات الثقافية للبلاد.

 ويوفر معرض الدوحة الدولي للكتاب منصة مهمة للمؤلفين القطريين لعرض أعمالهم والتواصل مع الجمهور، وتشجيع الكتابة والإبداع.

وقال المدير التنفيذي لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر بشار شبارو، إن المعرض يمثل حدثا سنويا مهما بالنسبة للدار كونه المكان الرئيسي لبيع وعرض الكتب للمثقفين والمهتمين بإصداراتها الجديدة. 

 

فرصة للتواصل

وأضاف في مقابلة مع مشيرب “نحن نخصص جهودنا على مدار السنة للإعداد لهذا الحدث الذي يستمر عشرة أيام، ونتطلع للتواصل مع محبي الكتب في  قطر خلال هذه الفترة”.

وقال شبارو إن الدار تقدم كتابا مهما خلال الدورة الحالية للمعرض ويتناول حياة وإنجازات سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، مضيفا أنه “أفضل ما أصدرته هذا العام”.

وتقدم دار جامعة قطر هذا العام تطبيقا على الهاتف يوفر موجزا لكل كتاب مدته 15 دقيقة تقريبا، وهو موجه لمن لا يملكون وقتا كافيا لقراءة الكتب كاملة، حسب شبارو.

بدوره، قال رئيس جناح دار كتارا للنشر، خالد المهندي، إن الدار معتادة على المشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب حرصا منها على نقل الثقافة القطرية خصوصا للزوار القادمين من الخارج.

وأوضح المهندي في مقابلة مع مشيرب على هامش المعرض أن دار “كتارا” للنشر تتميز بإصدارها  الروايات الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية، وقال إن كتاب “في رحاب التراث الشعبي القطري” للكاتب علي الفياض، حصد إقبالا كبيرا من محبي الأدب الشعبي.

وفي السياق، قالت مسؤولة المبيعات في دار “الوتد” داليا الصباغ، إن الدار تشارك في المعرض منذ تأسيسها عام 2017، مشيرة إلى أنها تتخصص في كتب القانون القطري.

وأضافت الصباغ أن الدار تتميز أيضا بإنتاج الروايات، لافتة إلى فوز رواية “سميدر” للكاتب عبد الرحمن الكواري، بجائزة كتارا للرواية العربية.

وقالت الصباغ إن دور النشر القطرية تلعب دورا حيويا في تعزيز الثقافة والتراث وتعزيز مكانة الدوحة كوجهة ثقافية مهمة بالمنطقة.

ويعتبر معرض الدوحة الدولي للكتاب واحدا من أبرز المناسبات الثقافية في المنطقة، حيث يجتمع فيه الكتاب والمثقفين والناشرين من مختلف أنحاء العالم لتبادل الأفكار والتجارب والمعرفة.   

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *