منتدى قطر الاقتصادي.. حصيلة قياسية لـ 149 جلسة حوارية و21 مذكرة تفاهم

منتدى قطر الاقتصادي.. حصيلة قياسية لـ 149 جلسة حوارية و21 مذكرة تفاهم

شهدت فعاليات منتدى قطر الاقتصادي ختاما مميزا ونجاحا باهرا، تاركاً بصمة واضحة على الساحة العالمية كأحد أهم المنصات للحوار حول القضايا الاقتصادية الراهنة بـ 149 جلسة و21 اتفاقية.

وشهدت النسخة الرابعة من المنتدى (14- 16 مايو)، التي عقدت تحت شعار “نحو اقتصاد عالمي أكثر استدامة وترابطاً”، مشاركة واسعة من كبار الشخصيات العالمية، من قادة دول ورؤساء تنفيذيين ومتخصصين في مختلف المجالات الاقتصادية، وذلك لمناقشة التحديات والفرص التي تواجه الاقتصاد العالمي.

سمو الأمير خلال افتتاح النسخة الرابعة من منتدى قطر الاقتصادي

وفي حفل الافتتاح، رحب سمو  الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بجميع الضيوف المشاركين في النسخة الرابعة من منتدى قطر الاقتصادي، وأعرب عن تمنياته لهم بالتوفيق في بلورة نتائج للمنتدى الذي أصبح منصة عالمية للأفكار المتعلقة بالقضايا الاقتصادية والجيوسياسية.

وكتب سموه عبر منصة “إكس”: “أرحب بجميع ضيوف منتدى قطر الاقتصادي الرابع بالتعاون مع بلومبيرغ، متمنيا لهم التوفيق في بلورة نتائج هذا المنتدى الهام الذي أصبح يمثل منصة عالمية لطرح الأفكار البنّاءة بشأن القضايا الاقتصادية والجيوسياسية العالمية وتقديم مقترحات مبتكرة لتجاوز التحديات المطروحة”.

من جهته، أعرب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني خلال الكلمة الافتتاحية لمنتدى قطر الاقتصادي عن فخره بأن أصبحت دولة قطر منارة للفرص الاقتصادية للكثيرين ويسعى إليها المستثمرون من أنحاء العالم.

وأضاف أن دولة قطر تسير نحو تحول رقمي من خلال الاستثمار في مجالات التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي والذي خصصت الدولة له حزمة حوافز بقيمة 9 مليارات ريال.

ولفت إلى أن الاقتصاد القطري واصل تحقيق المؤشرات الدالة على ثباته وازدهاره بتحقيق الناتج المحلي الإجمالي للأسعار الثابتة حتى الربع الثالث من 2023 نموا بنحو 1.6%.

منتدى قطر الاقتصادي يشهد توقيع 20 مذكرة تفاهم

وأوضح أن حكومة قطر ستواصل العمل من أجل استكمال بناء اقتصاد وطني متنوع مدفوع بمبادرات القطاع الخاص المحلي والأجنبي ومؤهل لاحتلال مرتبة متقدمة بين أفضل 10 دول من حيث بيئة الأعمال.

 

مشاركة قياسية

تميز منتدى قطر الاقتصادي 2024 بحضور استثنائي، حيث وصل عدد المشاركين إلى 2700 شخص، منهم 1300 مشارك دولي. وشهد المنتدى 149 جلسة ومناقشة جانبية، ضمت 78 متحدثاً رئيسياً على المنصة الرئيسية، من بينهم 13 قطرياً و3 رؤساء دول. كما تم توقيع 21 مذكرة تفاهم محلية ودولية ذات عائد اقتصادي هام.

تعزيز الشراكات الاقتصادية

أكد رئيس اللجنة العليا الدائمة المنظمة لمنتدى قطر الاقتصادي، الشيخ علي بن عبدالله بن خليفة آل ثاني، ، أن المنتدى حقق أهدافه المرجوة، خاصة في ظل زيادة عدد المشاركين الدوليين، وتنوع الجلسات والمواضيع المطروحة، والعدد الكبير من الاجتماعات الثنائية. وساهم المنتدى في تعزيز الشراكات الاقتصادية الجديدة، وفتح آفاقاً واسعة للتعاون بين مختلف الجهات المحلية والدولية.

رئيس الوزراء خلال جلسة حوارية على هامش الدورة الرابعة من منتدى قطر الاقتصادي

رسالة عالمية

أبرز الشيخ علي بن عبدالله، أن الرسالة الأساسية التي أراد المنظمون إيصالها من المنتدى، هي أن دولة قطر تعتبر مركزاً اقتصادياً عالمياً جاذباً للمستثمرين، وتسعى جاهدة لتعزيز التعاون الدولي والتنمية المستدامة.
كما أكد أن منتدى قطر الاقتصادي قد رسخ مكانته ضمن المنتديات الاقتصادية الرائدة على مستوى العالم، وسيواصل دوره في إثراء الحوار حول القضايا الاقتصادية الحيوية.

رئيس اللجنة المنظمة منتدى قطر الاقتصادي: المنتدى يشهد نقلة نوعية من دورة إلى أخرى

خطط طموحة

كشف رئيس اللجنة العليا الدائمة المنظمة للمنتدى، عن خطط تطويرية طموحة للدورات القادمة، تهدف إلى زيادة التخصصية في الجلسات، واستقطاب المزيد من الشخصيات العالمية البارزة، وتوسيع نطاق المشاركين ليشمل المزيد من الدول والمؤسسات.

كما يسعى المنتدى إلى تعزيز الشراكات الاقتصادية الجديدة، وزيادة عدد الاجتماعات الثنائية رفيعة المستوى، والتوسع في الاتفاقيات التي تُسفر عن استثمارات وعقد شراكات مفيدة لجميع المشاركين.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *