معرض الدوحة للكتاب.. وزارة الثقافة تشارك بتصميم جناح مميز يعكس الهوية الوطنية

معرض الدوحة للكتاب.. وزارة الثقافة تشارك بتصميم جناح مميز يعكس الهوية الوطنية

حرصت وزارة الثقافة على تصميم جناحها الخاص في معرض الدوحة الدولي للكتاب، في دورته 33، بشكل فريد من نوعه يعكس ثراء الثقافة القطرية ويجسد شعار المعرض “بالمعرفة تبنى الحضارات”.

يتكون الجناح من قسمين: الأول مستوحى من تصاميم البيوت القطرية القديمة، بما يتميز به من زخارف وأعمدة وأقواس، أما القسم الثاني فيستقي تصميمه من دار الكتب القطرية؛ صرح ثقافي شامخ يُمثل رمزاً للتعلم والمعرفة.

“خط قطر”

يزين مدخل الجناح مجسم فريد من تصميم الخطاط صباح الأربيلي، يضم حروف شعار المعرض “بالمعرفة تبنى الحضارات” مُكتوبة بخط “قطر” الذي تم تدشينه مؤخرًا من قبل وزير الثقافة، الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني.

ويُجسد هذا الخط هوية قطر في الكتابة العربية، مُستوحى من كتابات قطرية قديمة، مثل كتابات المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، ومخطوطات الشيخ أحمد المريخي صاحب أقدم مصحف قطري مخطوط.

ويتميز خط قطر بدمج الثقافة القطرية مع الهوية الوطنية، كما يمزج بين الخط الحاد (اليابس) والخط الانسيابي (اللين).

إصدارات مميزة

 

يُعرض في جناح الوزارة أول ثلاثة إصدارات كتبت بخط قطر، وهي: كتاب “سابر” للمصور  محمد جاسم الباكر: يرصد صور الطيور في البيئة القطرية.
وكتاب “من عيون الشعر النبطي – الغزل”: من إصدارات مركز قطر للشعر، ويضم أبرز المقتطفات الشعرية من قصائد شعراء قطر القدامى، مع ترجمة جميع الأبيات إلى ست لغات.
وكتاب “بنيان لول – فن العمارة القطرية” للفنان والمهندس محمد علي، يجمع فيه إبداعات العمارة القطرية القديمة وسمات المباني قديماً من بيوت وقلاع وغيرها.

كنوز ثقافية تُثري المعرفة

ويضم جناح الوزارة أيضاً العديد من المخطوطات والكتب الأثرية من مقتنيات دار الكتب القطرية، كما تزين أرفف الجناح باقة متنوعة من إصدارات وزارة الثقافة في مجالات الأدب والشعر والرواية وأدب الطفل والمسرح والتراث والفنون.

إبراز الإبداع

يحتوي الجناح على أقسام لترميم الكتب والمخطوطات القديمة، تُظهر جهود وزارة الثقافة في خدمة الكتاب وترسيخ مكانته.

قسم لخياطة وتجميع الكتب بالطريقة اليدوية القديمة، وقسم لصيانة ومعالجة الكتب والحفاظ عليها باستخدام المواد الطبيعية.

مشاركة ثقافية واسعة

يُشارك في جناح وزارة الثقافة نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، لعرض فعالياته وبرامجه التي تُثري المشهد الثقافي القطري.

تختتم فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب غدا السبت، وشهد مشاركة دولية واسعة من 42 دولة حول العالم، مع أكثر من 515 دار نشر، وأكثر من 180 ألف عنوان جديد في مختلف مجالات المعرفة والعلوم.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *