معرض الدوحة الدولي للكتاب.. ثقافات العالم بين يديك

معرض الدوحة الدولي للكتاب.. ثقافات العالم بين يديك

انطلقت، الخميس، فعاليات الدورة ال33 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، تحت شعار “بالمعرفة تُبنى الحضارات”.
واكتسب المعرض أهمية خاصة بقيام رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بافتتاحه، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ويستمر حتى 18 مايو الجاري.

وحضر الافتتاح وزير الثقافة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، ووزير الثقافة والرياضة والشباب العماني ذي يزن بن هيثم آل سعيد.

ويُعدّ من أكبر الفعاليات الثقافية في المنطقة العربية، حيث يجذب كبار المثقفين والكتاب والشعراء من مختلف أنحاء العالم.

مشاركة دولية واسعة

يشهد المعرض هذا العام أكبر مشاركة دولية، حيث يستقطب أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة، وعرض أكثر من 180 ألف عنوان جديد في مجالات المعرفة والعلوم المختلفة. كما تشارك البعثات الدبلوماسية في الدوحة بجناح خاص، وتقدم مجموعة من العروض الشعبية والفنية.

 ضيف الشرف: سلطنة عمان

تحل سلطنة عمان ضيف الشرف لدورة 2024، وتشارك بجناح خاص وبرنامج ثقافي منوع يبرز التراث العماني الأصيل والإنتاج الفكري والأدبي.

ويقدم الجناح العماني مجموعة من العروض الشعبية والفنية، التي تعكس ثراء الثقافة العمانية.

جانب من افتتاح معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الـ33

إشادات مهمة

أبدى عدد من كبار المسؤولين إعجابهم بالمعرض، مؤكدين أنه يرسخ مكانة دولة قطر على خريطة الثقافة العربية والدولية.

وقال وزير المواصلات جاسم بن سيف السليطي، إن المعرض يشهد تطورا مستمرا عاما بعد عام، من حيث حجم المشاركات أو التنظيم والإبداع في التصاميم.

من جهته قال وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، إبراهيم بن علي المهندي، إن المعرض يؤكد اهتمام قطر بالثقافة والإبداع وتنمية الفكر من خلال الكتاب الذي ما زال رغم التطورات من أرقى مصادر المعرفة والعلوم.

مهرجان ثقافي غني

يُعد معرض الدوحة الدولي للكتاب بمثابة مهرجان ثقافي غني يتضمن العديد من الفعاليات، تشمل الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، إلى جانب عروض مسرحية وفعاليات خاصة بالأطفال. كما يتضمن برنامج الفعاليات ورش عمل في مجالات متنوعة، ومعرضًا للصور الفوتوغرافية، وجناحًا للفن التشكيلي والرسم الحر، وجناحًا للخط العربي.

وسيقدم المعرض خدمة الاستعلام لجمهور الزوار من خلال مجموعة مدربة من المتطوعين، إلى جانب خدمة مرشد القراءة.

كما تقام فعالية “دوحة الأطفال” في خيمة خاصة، وتحتضن ورشا وفعاليات للأطفال.

خدمات مميزة للزوار

يقدم المعرض مجموعة من الخدمات المميزة للزوار، منها خدمة مرشد القراءة للأشخاص المبتدئين في القراءة أو الذين ليست لهم تجارب مع القراءة.

ويفتح المعرض أبوابه للزوار من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة العاشرة مساء، واليوم الجمعة من الساعة الثالثة عصرا إلى الساعة العاشرة مساء.

يعدّ معرض الدوحة الدولي للكتاب حدثًا ثقافيًا هامًا، يُساهم في نشر المعرفة والثقافة وتعزيز التواصل بين الحضارات.

ويقدم المعرض فرصة فريدة للتعرف على أحدث الإصدارات في مختلف المجالات، والالتقاء بالمثقفين والكتاب من مختلف أنحاء العالم.

معرض الدوحة الدولي للكتاب 2024

النسخة 32

وخلال زيارته للنسخة الماضية، منتصف يونيو الماضي، أعرب سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن سعادته بما رأى من تنوع وثراء خلال زيارته لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، راجيا أن يسهم المعرض في دعم الحركة الثقافية في قطر والمنطقة.

وقال سموه في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: “سعيد بما رأيت من تنوع وثراء خلال زيارتي لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، وأشكر القائمين عليه والمشاركين في إنجاح هذه النسخة.

وأعرب سمو الأمير عن أمله في أن يسهم المعرض في دعم الحركة الثقافية في قطر والمنطقة، ويطور جهود المؤلفين والناشرين والقراء.

جدير بالذكر أن معرض الدوحة الدولي للكتاب انطلق أول مرة في عام 1972، وكان يُنظَّم كل عامين مرة حتى عام 2002، ليقام متذ ذلك سنويا بصفة دولية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *