مسؤولون أمريكيون يلتقون وفدا من طالبان في الدوحة

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء عن لقاء سيجمع مسؤولين من الولايات المتحدة بوفد من حركة طالبان الأفغانية خلال الأيام المقبلة.

وقالت الخارجية الأمريكية إن مسؤولين أمريكيين سيلتقون بممثلي طالبان ومسؤولين تكنوقراطيين من الوزارات الأفغانية الرئيسية، خلال زيارة إلى الدوحة هذا الأسبوع.

وسيشمل الوفد الأمريكي الممثل الخاص لأفغانستان توماس ويست، والمبعوث الخاص لشؤون النساء والفتيات وحقوق الإنسان في أفغانستان رينا أميري.

ومن المقرر أنت يسافر الوفد الأمريكي إلى العاصمة الكازاخية أستانا ثم إلى الدوحة بين 26 يوليو و31 يوليو الجاري، ويلتقي بوفد طالبان؛ لمناقشة ملفات “الأمن والمخدرات وحقوق المرأة”.

وتأتي هذه المفاوضات قبل شهر من الذكرى الثانية لانسحاب القوات الأمريكية والغربية من أفغانستان وعودة طالبان للحكم.

وجاء الانسحاب بعد مفاوضات بين واشنطن وطالبان استضافتها الدوحة وانتهت باتفاق تاريخي في ٢٠٢٠.

وتحاول الدوحة تقريب وجهات النظر بين واشنطن وطالبان التي تسيطر على البلاد منذ عامين.

وفي 12 مايو الماضي، أجرى رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، محادثات سرية مع زعيم حركة طالبان الأفغانية هبة الله آخوند زادة؛ بهدف حل الخلافات بين الحركة والمجتمع الدولي.

وجرى اللقاء في مدينة قندهار الأفغانية، وكان أول لقاء يجريه المرشد الأعلى لـ”طالبان” مع مسؤول خارجي، منذ سيطرة الحركة على البلاد في أغسطس 2021.

وأثار رئيس الوزراء القطري خلال الاجتماع قضايا من بينها ضرورة إنهاء الحظر الذي فرضته الحركة على تعليم الفتيات وتوظيف النساء.

وتفرض الولايات المتحدة عزلة عالمية على كابل ما فاقم الأزمات المالية والإنسانية للبلاد.

ولم تعترف الدوحة رسميا بحركة طالبان ودعتها مرارا لمراجعة قراراتها الخاصة بمنع تعليم الفتيات وحظر عمل المرأة في مجالات كثيرة.

في الوقت نفسه، دعت قطر العالم لفصل الخلاف السياسي عن الوضع الإنساني المتأزمة في أفغانستان وطالبت بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *