مدير “كرول آند مورينغ” لمشيرب: منتدى الأمن العالمي في قطر يقرب وجهات النظر

مدير مكتب "كرول آند مورينغ" للمحاماة في قطر شربل معكرون
مشيرب ـ هاجر رضوان

قال مدير مكتب “كرول آند مورينغ” للمحاماة في قطر شربل معكرون في مقابلة خاصة مع منصة “مشيرب” إن إقامة قطر للمنتدى الاقتصادي ثم منتدى الأمن العالمي، يؤكد اهتمام القيادة القطرية بالأمن والاقتصاد.

وأكد معكرون وجود ارتباط وثيق بين الأمن والاقتصاد، وقال إن كلا منهما يكمل الآخر، مشيرا إلى أن المنطقة تشهد عدم استقرار غير مسبوق، مما يؤثر على حقوق الإنسان وبالطبع على الأمن الغذائي وعلى مصادر الطاقة.

وأضاف أن الحروب الحالية تحد من النمو الاقتصادي والازدهار، مؤكدا أن إقامة مثل هذه المنتديات يقرب وجهات النظر وتجمع الفرقاء على طاولة واحدة مما يعزز التواصل ودور القانون، مؤكدا أن هذا الأمر “يساهم في تعزيز دور قطر في المنطقة وما تلعبه من وساطات”.

ويعتبر “كرول آند مورينغ” أحد أكبر مكاتب المحاماة الدولية في دولة قطر، وقد فاز بجائزة “أفضل مكتب محاماة دولي” في 2022 وذلك ضمن فعاليات الدورة السابعة من منتدى قطر لقانون الأعمال الذي تنظمه شركة “ليكسيس نيكسيس” الشرق الأوسط.

 

قضايا الأمن الحساسة

واختتم منتدى الأمن العالمي أعماله، يوم الأربعاء،  تحت شعار “المنافسة الإستراتيجية – الترابط المعقد”، وشهد مناقشات معمقة حول العديد من القضايا الحسّاسة المُتعلقة بالأمن العالمي؛ بهدف معالجة ومناقشة التحديات والفرص التي يشكلها العالم المُترابط.

وتضمن برنامجه سلسلة من المحادثات الجانبية بين الوزراء بالإضافة إلى كلمات وجلسات حوارية تناولت العديد من القضايا، بمشاركة أبرز الشخصيات.

وسلط الضوء على تأثير المنافسة الاستراتيجية العالمية على الدول الصغيرة، وتأثير الحرب في غزة والتهديد الدولي في المشهد الجيوسياسي المتنامي.

كما تناول المصالحة بعد انتهاء الصراع واحتجاز الرهائن والتسوية، ومشهد الأمن الأفريقي والأمن القومي ومكافحة الإرهاب.

وأقيم منتدى الأمن العالمي 2024 بتنظيم من أكاديمية قطر الدولية للدراسات الأمنية (قياس)، ومركز صوفان بالتعاون مع عدد من الوكالات والمؤسسات رفيعة المستوى، بما فيها المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي؛ ومؤسسة أمريكا الجديدة؛ وموقع ديفينس وان.

جدير بالذكر أن دولة قطر حافظت على صدارتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر السلام العالمي للعام الـ15 على التوالي.

وحلت قطر في المرتبة الأولى شرق أوسطيا وعربيا والـ21 عالميا بالمؤشر الصادر عن”معهد السلام والاقتصاد العالمي”  لعام 2023 في أستراليا والذي يشمل 163 دولة.

ويقيس المؤشر مستوى السلام عبر ثلاثة مجالات؛ هي مستوى الأمن والسلامة المجتمعية؛ ومدى الصراع المحلي والدولي الجاري؛ ودرجة العسكرة في البلاد.

وحلت قطر في المرتبة الأولى عربيا والتاسعة عالميا في محور الدول الأكثر أمنا وسلاما مجتمعيا، للعام الثاني على التوالي، لتكون واحدة من بين الدول العشر الأكثر أمانا في العالم.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *