قمة “جوجل كلاود”.. تأكيد على مكانة قطر الرائدة في قطاع التكنولوجيا

القمة عقدت في الدوحة يوم 28 مايو الماضي

استضافت دولة قطر قمة غوغل كلاود في الثامن والعشرين من مايو الماضي والتي تزامنت مع الذكرى الأولى لإطلاق المنطقة السحابية في الدوحة العام الماضي، والتي أكد مسؤولون في الشركة الأمريكية أنها تؤكد مكانة الدوحة في قطاع التكنولوجيا.

وعقدت القمة في استاد 974 المونديالي يوم 28 مايو الماضي، بحضور أكثر من ألف مشارك بينهم مسؤولون حكوميون ورواد أعمال وعملاء وشركاء مصنفون من جانب غوغل كلاود.

وشهدت القمة عرض أحدث الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي والنمو الذي تم تحقيقه في قطر كجزء من الاحتفال بما تم تحقيقه من إنجازات خلال العام الماضي واستكشاف مستقبل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

وقال مدير عام غوغل كلاود في تركيا والشرق الأوسط وأفريقيا عبد الرحمن الذهيبان إن المؤسسة لن تتراجع عن التزامها بتعزيز الاقتصاد الرقمي القائم على المعرفة في قطر، مؤكدا أنها ستواصل الاستثمار في البنية الأساسية، وتقديم خدمات وميزات جديدة.

وأضاف الذهيبان “سنواصل رعاية منظومة متكاملة من الشركاء والمطوّرين بهدف إطلاق قدرات وإمكانات المشهد الرقمي في قطر إلى أقصى الحدود”.

بدوره، قال المدير الإقليمي لغوغل كلاود غسان كوستا إن القمة لا تتوقف عن عرض أحدث المنتجات التقنية ولكنها تسلّط الضوء أيضا على النمو الملحوظ والإمكانات الهائلة التي شهدها المجال الرقمي في قطر.

وتعتبر منطقة  جوجل السحابية في الدوحة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد تبنّت خدماتها وحلولها المبتكرة مؤسسات تجارية متعددة من مختلف القطاعات خلال العام الماضي.

وقال كوستا إن هذا الإقبال “يؤكد فعالية الحوسبة السحابية والتزام غوغل كلاود الثابت بتمكين المؤسسات في قطر ومساعدتها على الازدهار في العصر الرقمي”.

 

قطر مركز تكنولوجي رائد

وقال كوستا  دولة قطر أصبحت مركزا رائدا للتكنولوجيا في المنطقة، مؤكدا اعتزاز الشركة بشراكتها مع الحكومة القطرية.

وأضاف كوستا في تصريحات لمشيرب على هامش القمة، إن العام الماضي شهد افتتاح أول مركز بيانات غوغل كلاود في الشرق الأوسط وأفريقيا في قطر، مما يعتبر إنجازا هاما يُعزز مكانة قطر كمركز إقليمي رائد في مجال التكنولوجيا.

وأضاف “لقد ساهمت غوغل كلاود خلال العام الماضي في التحول الرقمي للعديد من الشركات والمؤسسات الحكومية في قطر، مما يحسن كفاءة العمليات وتقديم خدمات أفضل للمواطنين”.

 

شراكات متعددة

وأقامت غوغل كلاود شراكات قوية مع العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات في قطر، مما أتاح لها تقديم حلول سحابية متكاملة تلبي احتياجات مختلف القطاعات.

وأضاف المدير الإقليمي أن مشروع فنار الذي تعاونا فيه مع الحكومة القطرية، واستخدم المشروع غوغل كلاود كمنصة وحيدة، مما ساهم في تحقيق ربط سلس بين مختلف المؤسسات الحكومية وتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

وأكد “لقد تعاونا في غوغل كلاود مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أيضا، لتحديث شبكة إسلام ويب، لتحسين تجربة المستخدمين وتوفير محتوى إسلامي غني ومتنوع”.

وأشار إلى أن غوغل كلاود تسعى إلى توسيع محفظة الخدمات التي تقدمها في قطر لتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل، وذلك من خلال طرح خدمات جديدة وتحديث الخدمات الحالية فهناك اكثر من 40 مشروع مع 40 جهة مختلفة نعمل على تنفيذها.

وأكد أن غوغل كلاود  ستعلن عن تغييرات مهمة في مجال الذكاء الاصطناعي والبنى التحتية بحيث تكون مرجعا للمستخدم، مما يساهم في تقديم حلول أكثر ذكاء وفعالية للعملاء.

وتؤكد غوغل كلاود على التزامها بدعم رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال تقديم حلول سحابية مبتكرة تحقق أهداف الرؤية الوطنية، مثل تطوير البنية التحتية الرقمية وتحقيق التحول الرقمي في مختلف القطاعات.

وأعرب كوستا عن فخره بما حققته غوغل كلاود في قطر خلال العام الماضي، مؤكدا التزام الشركة بتقديم أفضل الخدمات السحابية لقطر ودول المنطقة.

وقال: “نحن نؤمن بأن دولة قطر تستحق الأفضل دائما، وسنواصل العمل مع شركائنا لتقديم حلول سحابية مبتكرة تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قطر”.

وأكد أن الخطط المستقبلية الطموحة لـ غوغل كلاود في قطر بمثابة ضمان لمواصلة تقديم حلول سحابية مبتكرة تساهم في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

 

تطوير الكفاءات القطرية

كما أعرب المدير الإقليمي لغوغل كلاود في الشرق الأوسط وتركيا وافريقيا عبد الرحمن الذهيبان عن سعادته بوجود ‏أول منصة حوسبة سحابية وبالفائدة التي عادت على العملاء من استخدام تقنيات وحلول ‫جوجل كلاود في قطر ‏خلال السنة الماضية بالإضافة إلى ذلك تم تقديم مركز تدريب وتميز لأكثر من 6500 متدرب.

‏وقال الذهيبان في مقابلة مع مشيرب إن الحوسبة السحابية تعتمد اعتمادا كبيرا على توفير الحلول لمساعدة الشركات على التحول الرقمي.

وأكد أن منظومة الذكاء الاصطناعي وتحولاته “‏تعتمد على ثلاثة عوامل أولها البنية التحتية القادرة على التعامل مع الذكاء الاصطناعي وهذا موجود في قطر ‏من خلال مركز الحوسبة السحابية”.

وأضاف “العامل الثاني هو توفر الكفاءات وهذا ما قمنا به في مركز قطر بإنشاء مركز للتدريب، والثالث يتمثل بالسياسات والقوانين الناظمة  التي تعتمد على آلية التعامل مع الذكاء الاصطناعي”.

‏وأشار الذهيبان إلى ‏ان تواجد جوجل كلاود في الشرق الأوسط وأفريقيا يعكس سعيها لخلق اكبر فرصة للبنية التحتية، مضيفا “لذلك تم إنشاء مركز بيانات في قطر والسعودية والكويت وجنوب إفريقيا”.

وأكد على سعي الشركة إلى تطوير الموزعين والموردين الذين تتعامل معهم، وقال إن هذا يساعدها من خلال ‏إلى دعوة اكثر من 25 موزع  يهدفون إلى تقديم الحلول ‏ليس للسوق القطري فحسب، بل للمنطقة ككل.

‏وقال الذهيبان “في الوقت الحالي نحن نركز على دعم الكفاءات ‏في الدول التي نقدم فيها الخدمة ‏من خلال عقد  دورات تدريبية تواكب الذكاء الاصطناعي وكذلك تطوير تعامل الذكاء الاصطناعي مع اللغة العربية في عدد من دول المنطقة”.

وناقشت القمة إنجازات العام الماضي وخطط المستقبل بحضور أكثر من 3500 شخص من مختلف القطاعات، مما يعكس اهتماما كبيرا بخدمات غوغل كلاود في قطر.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *