إتمام صفقة تبادل السجناء التي توسطت فيها قطر بين واشنطن وطهران

مشيرب- أعلن الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية، اليوم الإثنين، أن 5 أمريكيين كانوا محتجزين في السجون الإيرانية في طريقهم الآن إلى مطار الدوحة الدولي، بعد أن تم إطلاق سراحهم مقابل إطلاق سراح عدد من المحتجزين الإيرانيين لدى واشنطن.
جاء ذلك تنفيذاً لجزء من الاتفاق بين البلدين حول تبادل المحتجزين، الذي تم بوساطة دولة قطر.

وأضاف الخليفي ، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية ” قنا” ، أنه كجزء من تنفيذ الاتفاق ، تم تحويل الأموال الإيرانية المجمدة في جمهورية كوريا الجنوبية إلى الدوحة.

وأضاف ، إن دولة قطر ستبدأ في تفعيل القناة المصرفية الإنسانية.

واعتبر أن تنفيذ هذا الاتفاق له دلالة على مكانة دولة قطر كشريك دولي موثوق به في مجال الوساطة ، وثقة الأطراف كافة في نزاهتها وحيادها . كما يمثل نجاحا جديدا يضاف إلى النجاحات المشهودة للدبلوماسية القطرية في عدد من الملفات الإقليمية والدولية.

وأعرب الخليفي عن أمل دولة قطر أن يفضي التنفيذ الكامل للاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، إلى تفاهمات أكبر تشمل العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة.

وأكد في ختام تصريحه، على التزام دولة قطر مجدداً بدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقالت وكالة رويترز، 12 سبتمبر الجاري إن الولايات المتحدة وافقت على نقل 6 مليارات دولار من أموال إيران المجمدة في كوريا الجنوبية إلى دولة قطر، وذلك تنفيذا للاتفاق الذي رعته الدوحة مؤخرا بين الجانبين.

ووفقا للوكالة، فقد أصدر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن استثناء من العقوبات الأمريكية يسمح بنقل 6 مليارات دولار من أموال إيران المجمدة من كوريا الجنوبية إلى قطر.

كما قالت صحيفة “واشنطن بوست” ووكالة “أسوشييتد برس” الأمريكيتان، إن الولايات المتحدة منحت إعفاءً للبنوك لتحويل الأصول الإيرانية المجمدة دون خوف من العقوبات.

وجاءت الخطوة من أجل إتمام الصفقة التي تقضي بأن تفرج طهران عن 5 أمريكيين مقابل إطلاق واشنطن سراح 5 إيرانيين.

ونقلت قناة “الجزيرة” عن متحدث باسم الخارجية الأمريكية أن توقيع بلينكن على نقل الأموال “يمثل خطوة حاسمة لتأمين إطلاق سراح المواطنين الأمريكيين الخمسة“.

بدورها، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض أدريان واتسون أن بلينكن “اتخذ يوم 8 سبتمبر الجاري خطوة إجرائية في عملية جارية لضمان إمكانية نقل الأموال الإيرانية من حساب مقيد إلى آخر وبقائها مقيدة بالتجارة لأغراض إنسانية”.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *