قطر ومصر تعتزمان إقامة مستشفى متطور في السودان

قالت وكالة الأنباء السودانية يوم الأحد إن الحكومتين القطرية والمصرية تعتزمان بناء مستشفى ميدانيا في السودان لتقديم خدمات صحية متطورة في ظل انهيار الخدمات بسبب الاقتتال الدائر منذ منتصف أبريل.

ويعاني القطاع الصحي في السودان تدهورا كبيرا بسبب استمرار المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقالت وكالة الأنباء السودانية “سونا”، إن السفير المصري في السودان، هاني صلاح، كشف عن مبادرة قطرية – مصرية لإنشاء مستشفى في السودان.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السفير المصري مع وزير الصحة السوداني المكلف، هيثم محمد إبراهيم، في العاصمة الخرطوم.

وناقش الطرفان الاستعدادات لتنفيذ البروتوكولات التي تم الاتفاق عليها بين الخرطوم والقاهرة، لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية وتقديم يد العون والمساعدة للنهوض بالوضع الصحي في السودان.

وأشار السفير المصري إلى أن المستشفى الذي ستقيمه الدوحة والقاهرة سيقدم الخدمات الصحية بصورة متطورة.

وتواصل دولة قطر تقديم المساعدات الطبية والغذائية لدعم المتضررين من الحرب في السودان.

وفي 3 أغسطس الجاري وصلت طائرة إلى مدينة بورتسودان وعلى متنها 14 طنا من المساعدات، ليصل إجمالي المساعدات القطرية إلى السودان إلى 371 طنا، وفق وكالة الأنباء القطرية.

وفي 19 يونيو الماضي، تعهدت قطر بتقديم 50 مليون دولار لدعم السودان، خلال مشاركتها في مؤتمر دعم الاستجابة الإنسانية بالسودان، الذي أقيم عن بعد برئاسة السعودية.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يشهد السودان قتالا في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما خلَّف آلاف القتلى، معظمهم مدنيون، وأكثر من 3 ملايين نازح ولاجئ في دول الجوار، فضلاً عن تفاقم الأوضاع الإنسانية في مناطق الاشتباكات.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *