ترحيب عربي.. قطر والإمارات تستأنفان التمثيل الدبلوماسي

قالت وزارة الخارجية القطرية اليوم الاثين إن الدوحة وأبوظبي قررتا إعادة التمثيل الدبلوماسي، وذلك تعزيزا للعمل العربي المشترك.

وأوضحت الوزارة أن سفارة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي ستبدآن مزاولة نشاطيهما بدءا من اليوم.

وجاء القرار تنفيذا لرغبة قيادتي البلدين وتعزيزا للعمل العربي المشترك بما يحقق تطلعات الشعبين، وفق البيان.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان إن سفارة أبوظبي ستبدأ عملها في الدوحة بدءا من اليوم، وإن القرار يأتي انطلاقا من مخرجات قمة العلا.

وتم تجميد عمل البعثات الدبلوماسية للبلدين عندما اندلعت الأزمة الخليجية قبل ست سنوات، لكن أالدوحة وأبوظبي عملتا على استعادة زخم العلاقات منذ اتفاق “العلا” مطلع 2021.

ترحيب عربي

ورحبت دول خليجية وعربية بالخطوة، التي قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، إنها تأتي تطبيقا لما تم الاتفاق عليه في قمة العلا عام 2021.

وأضاف البديوي في بيان أن الخطوة “تجسد حرص قادة الدول على مسيرة مجلس التعاون، وما تحظى به دول المجلس من أواصر القربى والود والتآخي والتاريخ والمصير المشترك”.

وقال إن الخطوة تؤكد وحدة الصف في البيت الخليجي، وتدعم مسيرة العمل الخليجي المشترك، بما يحقّق تطلعات شعوب دول المجلس.

وفي السعودية، وصفت وزارة الخارجية الخطة بـ”الإيجابية”، وقالت إنها تؤكد متانة العلاقات بين دول الخليج وتدعم مسيرة عملها المشترك.

كما رحبت سلطنة عمان بالخطوة وقالت إنها تدعم استقرار ورخاء المنطقة، فيما أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن “ترحيب ومباركة دولة الكويت بالقرار”.

وأكدت الوزارة أن “هذه الخطوة تجسد روح العلاقات الأخوية المتميزة بين دول مجلس التعاون”.

وفي مصر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد على “تويتر”: إن القاهرة “تشيد بهذه الخطوة الإيجابية على مسار تعزيز العمل العربي المشترك وترسيخ وحدة الصف العربي”.

ورحب الأردن بالخطوة، وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين سنان المجالي، في بيان على تويتر، “أهمية هذا الاتفاق في تعزيز جهود التعاون بين الدول العربية وتفعيل العمل العربي المشترك”

كما أكدت وزارة الخارجية اليمنية في بيان نُشر على وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، “أهمية هذه الخطوة الإيجابية التي ستسهم في تفعيل العمل العربي المشترك”.

وفي أبريل الماضي، أنها تعمل مع الإمارات على إعادة تبادل التمثيل الدبلوماسي خلال الأسابيع المقبلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية الدكتور ماجد الأنصاري حينها إن “اللجان الفنية الآن تقوم بعملها في هذا الإطار.

وفي ديسمبر الماضي، أجرى الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد أول زيارة للدوحة منذ 2017، فيما زار سمو أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أبوظبي في يناير الماضي.

وشارك الشيخ تميم بن حمد خلال زيارته في قمة ضمت سلطان عمان وملكي البحرين والأردن والرئيس المصري.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *