قطر وأمريكا تنفذان تدريب إنزال مظلي

نفذت القوات الخاصة المشتركة تمرين المظليين المشترك مع القوات الأمريكية  والذي استمر خمسة أيام، وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع اليوم الأربعاء.

وتناول التمرين التدريبات الأرضية للقفز وتجهيز معدات الإسقاط. وفي اليوم الختامي تم تنفيذ الإنزال وإسقاط المعدات.

وحضر اليوم الختامي العميد ماريا إيه خواريز نائب القائد الأول للقيادة العملياتية الأمريكية، وقائد كتيبة المظليين في القوات الخاصة المشتركة المقدم ركن محمد أحمد المهندي، وعدد من الضباط من الجانبين.

وأمس الثلاثاء، بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع لشؤون الاتصالات والفضاء اللواء عبد العزيز الدوسري، مع مدير التخطيط والسياسات في قيادة الفضاء الأمريكية اللواء مايك موريسي، تعزيز التعاون في مجال الفضاء بين الجانين.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الدوسري مع موريس، والعميد دينيس بيثوود نائب قائد قوة المهام المشتركة بمقر قيادة الفضاء الأمريكية، وفقا لبيان أوردته وزارة الدفاع القطرية، أمس الثلاثاء.

في سبتمبر 2020، نشرت الولايات المتحدة سرية مؤلفة من 20 طيارا، مما تعرف بقوة الفضاء الأمريكية في قاعدة العديد العسكرية القطرية، وهو أول انتشار لها خارج الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق اليوم، قالت وزارة الدفاع القطرية إنها اختتمت مشاركتها في تمرينخان كويستالعسكري، الذي استمر 15 يوما في منغوليا بمشاركة 47 دولة.

وشاركت في التمرين قوات من الشرطة العسكرية القطرية بهدف  “تأهيل المشاركين من ضباط وأفراد، على عمليات حفظ السلام”.

ويساعد التمرين على اكتساب الخبرات وتبادلها مع القوات الشقيقة والصديقة المشاركة بحسب البيان.

وترتبط قطر بعلاقات كبيرة مع الولايات المتحدة وفي على مختلف الصعد ولا سيما العسكرية والأمنية، وهي من الدول القليلة التي تصنفها واشنطن حليفا من خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وقد حصلت على التصنيف في مارس 2022.

وتعطي الحكومة الأمريكية هذا التصنيف عادة للحلفاء المقربين الذين يتمتعون بعلاقات عمل استراتيجية مع القوات المسلحة الأمريكية.

وتعرف علاقات الدولتين تعاوناً عسكرياً قديماً منذ أن وقعت الولايات المتحدة وقطر اتفاقيات تعاون دفاعي رسمياً، في يونيو 1992.

وتطورت العلاقات الدفاعية والأمنية بين الولايات المتحدة وقطر من خلالالحوار الاستراتيجيالذي عقد أول مرة في يناير 2018، ويعقد سنوياً منذ ذلك التاريخ.

وتستضيف الدوحة قيادة القوات الجوية المركزية الأمريكية، التي تعد أكبر قاعدة جوية خارج الولايات المتحدة؛ حيث يتمركز نحو 13 ألف جندي أمريكي، أغلبهم من سلاح الجو، في قاعدةالعديد، على بعد 30 كيلومترا جنوب غرب العاصمة الدوحة.

وفي يوليو الماضي، أجرت قطر تمرينا مشتركا مع الولايات المتحدة هو الأول من نوعه خارج الولايات المتحدة، ويشمل العمل المشترك على تحرير الرهائن من الجانبين.

وقال السفير الأمريكي لدى الدوحة تيمي ديفيس، في ختام التمرين، إن قطر هي الدولة الوحيدة التي تشارك في سلسلة جديدة من التمارين التي تنظمها الولايات المتحدة مع حلفائها.

وأضاف السفير الأمريكي “نحن نتدرب على كيفية الرد معا على أخذ الرهائن الأمريكيين أو القطريين، في أي مكان في العالم”.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *