قطر وأمريكا تبحثان عدة ملفات بينها النووي الإيراني

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، العلاقات الثنائية وعددا من القضايا بينها الملف النووي الإيراني.

وقالت الخارجية القطرية في بيان إن الشيخ محمد بن عبد الرحمن بحث في اتصال هاتفي أمس الاثنين “الشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائي” بين البلدين، إضافة إلى القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وبحث الجانبان “الاتفاق النووي الإيراني، والأزمة الروسية الأوكرانية والسبل الممكنة لحلها بشكل سلمي”، كما بحثا التطورات الحالية في لبنان وأفغانستان والحاجة إلى مواصلة الدعم الإنساني للأفغان، وفق البيان.

ووفقا للخارجية القطرية، فقد أجرى رئيس الوزراء مباحثات مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بوب مينيديز، تناولت “التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين والطرق الممكنة لتعزيزه”.

ولعبت قطر دورا مهما في العديد من قضايا المنطقة، بما في ذلك التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران بسبب برنامج طهران النووي.

واستضافت قطرية مباحثات أمريكية إيرانية غير مباشرة العام الماضي بهدف الاتفاق النووي. كما استضافت مباحثات إيرانية أوروبية الشهر الماضي لنفس الهدف.

وتسعى قطر أيضا لدعم الجهود الدولية لحل الأزمة الأوكرانية بشكل سلمي، وقد طالبت في أكثر من مناسبة جميع الأطراف بـ”ضبط النفس وتسوية الخلافات عبر الحوار البنّاء والطرق الدبلوماسية، وحل النزاعات الدولية بالطرق السلمية”.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *