“قطر للتنمية” يوقع اتفاقيتين مع “أوتشا” لدعم الاحتياجات الإنسانية العالمية

"قطر للتنمية" يوقع اتفاقيتين مع "أوتشا" لدعم الاحتياجات الإنسانية العالمية

وقع صندوق قطر للتنمية الأحد، اتفاقيتين مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)؛ بهدف دعم دور المكتب الأممي في التعامل مع الاحتياجات الإنسانية وتعزيز التنسيق على الصعيد العالمي.

جاء ذلك على هامش أعمال الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى مع المكتب، الذي عقد في الدوحة.

ووقع الاتفاقيتين، مدير عام صندوق قطر للتنمية بالإنابة، سلطان أحمد العسيري، ومديرة قسم التمويل الإنساني والشراكات في “أوتشا”، ليزا دوتن، بحضور وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية، لولوة بنت راشد الخاطر، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث.

الاتفاقية الأولى تقضي بتوفير مبلغ 16 مليون دولار لمكتب (أوتشا)، فيما تتعلق الثانية بدعم الصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ (سيرف – CERF) بمليون دولار، على مدار عام 2024، تخصص لتعزيز قدرة المستجيبين على تقديم المساعدة في أي مكان وزمان تحصل فيه أزمات.

وقال مدير عام صندوق قطر للتنمية بالإنابة: “يعكس تعاوننا المستمر مع مكتب أوتشا، التزامنا اتجاه معالجة الاحتياجات الإنسانية العالمية، حيث ستضمن الاتفاقيتان توفير الموارد اللازمة للاستجابة بفعالية للأزمات في العالم للمكتب الأممي في هذه الأوقات الصعبة”.

وأضاف: “سيتمكن الصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ من اتخاذ إجراءات فورية، حتى قبل اندلاع الأزمات”.

من جانبه، قال غريفت: “أنا ممتن لصندوق قطر للتنمية على دعمه المستمر وأتطلع إلى تعزيز شراكتنا أكثر فأكثر”.

الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى مع أوتشا

جدير بالذكر أن صندوق قطر للتنمية شارك في عدد من الجلسات، ضمن أعمال الحوار الاستراتيجي، تناولت أوجه التعاون مع مكتب أوتشا، وكيفية مواجهة تحديات القطاع الإنساني على مستوى العالم.

ويهدف الحوار الاستراتيجي لتعزيز الترابط والتفاعل والعلاقات مع أوتشا لضمان المشاركة الاستراتيجية المنظمة في قضايا الشراكات ولتحديد الأولويات الاستراتيجية ومجالات التعاون بغية تلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة، ليكون بذلك علامة فارقة في التعاون بين الطرفين.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *