الخليفي: قطر لعبت دورا مهما في المفاوضات بين حماس وإسرائيل

الخليفي خلال اجتماعه مع المسؤولين الأوروبيين في الرياض

قال وزير الدولة بوزارة الخارجية الدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي إن دولة قطر لعبت دورا مهما في المفاوضات الجارية بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل بشأن تبادل الأسرى.

جاء ذلك خلال اجتماعين منفصلين عقدها الخليفي اليوم الاثنين مع وزير الدولة الإسباني للشؤون الخارجية والعالمية أسبن إيديه، ووكيلة وزارة الخارجية المكسيكية ماريا بيريز.

وتناول الاجتماعان اللذان عقدا في العاصمة السعودية الرياض على هامش الاجتماع الوزاري الذي ضم دولا عربية وإسلامية وأوروبية بحث الجهود المبذولة من أجل التوصل لحل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وشارك في الاجتماع أعضاء من اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة، بالإضافة إلى بعض دول الاتحاد الأوروبي، وبحث آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

دعم وقف القتال

وناقش الاجتماع دعم الجهود الدولية الرامية إلى وقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع دون عوائق.

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن فشل حل القضية الفلسطينية يمثل أبرز تحديات السلام التي يواجهها المجتمع الدولي.

وأعلنت دولة قطر إجراء تقييم شامل ودقيق لوساطتها ولموقف الأطراف منها وذلك بسبب إساءة البعض استغلال هذه الوساطة لتحقيق أهداف سياسية خاصة، وفق ما أكده الشيخ محمد بن عبد الرحمن.

والأسبوع الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الدكتور ماجد الأنصاري إن الدوحة تشعر بإحباط من الهجمات المتكررة على جهود الوساطة، خاصةً تلك التي تقوم بها الدوحة، مؤكدا أن تصريحات بعض وزراء حكومة بنيامين نتنياهو كانت سلبية بشأن الدور القطري.

وأكد الأنصاري أن قطر لن تقبل أية تصريحات لا تعكس دورها الحقيقي في جهود الوساطة، مشيرا إلى أنها لن تسمح باستخدامها لأغراض سياسية أو انتخابية من أي طرف.

ووصلت المفاوضات الرامية لتبادل الأسرى ووقف القتال بشكل مؤقت إلى طريق مسدود مؤخرا بسبب العقبات التي يضعها نتيناهو أمام المفاوضين ورفضه الاستجابة للمقترحات التي يتم تقديمها.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *