قطر توقع عقدا لشراء 18 ناقلة غاز طبيعي مسال من الصين

جانب من حفل توقيع العقد اليوم الاثنين في الصين

أعلنت شركة “قطر للطاقة” توقيع عقد مع شركة “الصين لبناء السفن” لبناء 18 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال بقيمة 6 مليارات دولار.

وفي وقت سابق اليوم، قالت وكالة رويترز إن سعة كل ناقلة من الناقلات محل العقد ستبلغ 271 ألف متر مكعب.

وفي مارس الماضي، وقعت الشركة القطرية اتفاقيات لاستئجار 19 ناقلة لشحن الغاز الطبيعي المسال من مشغلي السفن الآسيويين، وذلك في إطار استعدادها لزيادة الإنتاج.

وتتزامن تحركات قطر مع جهودها لرفع إنتاجها السنوي من حقل الشمال إلى 142 مليون طن بحلول عام 2030، مقارنة بـ77 مليون طن حاليا.

 

هيمنة قطرية على سوق الغاز

وتأتي هذه الجهود ضمن خطة قطر لبسط سيطرتها على سوق الغاز المسال العالمية في ظل منافسة محمومة مع المنتجين في الولايات المتحدة وأستراليا.

وفي الوقت الذي تمضي فيه الدوحة قدما نحو رفع إنتاجها السنوي، قامت الولايات المتحدة بتجميد تصاريح عدد من مشروعات الغاز المسال الجديدة، وهو ما يعزز فرص الدوحة للهيمنة على السوق، كما تقول وكالة بلومبيرغ.

ووقعت قطر للطاقة الشهر الماضي أيضا عقدا لتأجير 25 ناقلة للغاز الطبيعي المسال من شركة “قطر لنقل الغاز المحدودة” (ناقلات). بالإضافة إلى عقود الاستئجار من الدول الآسيوية.

وتمتلك قطر أسطول ناقلات غاز مسال يضم نحو 104 ناقلات، وفي عام 2020، وقعت صفقات تاريخية بقيمة 22 مليار دولار مع شركات بناء سفن كورية وصينية.

وتتربع قطر على عرش إنتاج الغاز الطبيعي المسال وتسويقه عالميا، وتزود عددا كبيرا من الدول به، من الأرجنتين غربا إلى اليابان شرقا.

وأبرمت “قطر للطاقة” اتفاقيات للاستكشاف والإنتاج مع عشرات الدول، وأرست عقودا بعشرات مليارات الدولارات لتنفيذ مشروعي توسعة حقلي الشمال الشرقي والشمال الجنوبي، الأكبر في العالم، واللذين سيبدأ إنتاجهما عامي 2026 و2027، على التوالي.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *