قطر ترحب بمخرجات قمة دول جوار السودان وتدعو لحل النزاع سلميا

رحبت دولة قطر بالبيان الختامي لقمة دول جوار السودان، التي عقدت في القاهرة يوم الخميس واعتبرته خطوة مهمة ضمن المساعي الإقليمية والدولية الرامية لوقف القتال بالحوار والطرق السلمية.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية في بيان يوم الجمعة عن تقدير الدحة للجهود التي بذلتها مصر في استضافة القمة.

وعبرت قطر عن أملها في “أن تمهد مخرجات هذه القمة والمساعي الحميدة الأخرى لوقف دائم للنزاع العسكري، والانخراط بعد ذلك في مفاوضات واسعة تشارك فيها كافة القوى السياسية السودانية، وصولا إلى اتفاق شامل وسلام مستدام، يحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الاستقرار والتنمية والازدهار”.

 

واحتضنت العاصمة المصرية القاهرة قمة دول جوار السودان التي شارك فيها قادة ورؤساء حكومات مصر وأفريقيا الوسطى، وتشاد، وإرتريا، وإثيوبيا، وليبيا، وجنوب السودان.

وحضر القمة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وأمين عام جامعة الدول العربية، لبحث كيفية معالجة الأزمة السودانية.

وتوافق المشاركون في القمة على ضرورة إطلاق حوار جامع لكافة الأطراف السودانية والاحترام الكامل لسيادة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه، واعتبار النزاع الحالي شأنا داخليا.

وأقرت القمة إنشاء آلية على مستوى وزراء الخارجية تعقد اجتماعها الأول في تشاد لوقف القتال بين الأطراف السودانية المتحاربة، لوضع خطة عملية لوقف القتال وحل الأزمة.

يأتي ذلك فيما تستمر المعارك الدائرة بين الجيس السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل رغم العديد من الهدنات التي لم تحترم بشكل كامل.

وخلفت الاشتباكات أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، ونحو 3 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب وزارة الصحة والأمم المتحدة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *