قطر ترحب بقرار “العدل الدولية” الداعي لوقف العمليات العسكرية على رفح

محكمة العدل الدولية

رحبت دولة قطر، مساء الجمعة، بقرار محكمة العدل الدولية الذي يدعو إلى وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية على مدينة رفح فورا، وفتح معبرها لدخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

كما دعا القرار إلى ضمان وصول أي لجنة تحقيق أو تقصي حقائق بشأن “الإبادة الجماعية”، وتقديم تقرير شامل للمحكمة خلال 30 يوما.

كما أعربت قطر عن أملها في أن يمهد القرار لوقف فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

واعتبرت وزارة الخارجية، في بيان، أن القرار يعكس رفض المجتمع الدولي القاطع للعدوان على قطاع غزة.

وشددت الدوحة على ضرورة التزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي التام بتنفيذ كامل بنود القرار، وموافاة محكمة العدل بتقرير شامل في الوقت المحدد.

كما أكدت على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن الدولي بمسؤولياته في توفير الحماية التامة للمدنيين في القطاع.

وجددت الوزارة التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

رفض الاحتلال

وأواخر فبراير الفائت، أكدت دولة قطر ضرورة أخذ محكمة العدل الدولية بكل الآراء التي تعد الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني وغير شرعي وقائم على الفصل العنصري.

وشددت على أن إنهاء هذا النظام يتطلب إنشاء وضع يعطي الفلسطينيين حقوقهم.

واعتبرت قطر أن مصداقية القانون الدولي تتوقف على قرار المحكمة ورأيها، لافتة إلى أن لدى المحكمة الولاية القضائية، ولا سبب لرفض تقديم رأيها.

وأعرب ممثل دولة قطر لدى محكمة العدل الدولية، د.مطلق بن ماجد القحطاني، في مرافعة أمام المحكمة في الجلسات الاستشارية حول فلسطين في لاهاي، عن رفض دولة قطر لازدواجية المعايير، مشددا على ضرورة تطبيق القانون الدولي على الجميع.

وقال القحطاني، في المرافعة، “إن إسرائيل تنتهج سياسة فصل عنصري في ما يتعلق بمشروعها الاستيطاني، وإن ممارساتها تشكل خرقا فاضحا للقانون الدولي الإنساني”.

وأشار أن أساس مشروعها هو الاستيطان، وفرض المستوطنين على الأراضي المحتلة، حيث تم استغلال الحرب في غزة لتغطية الأنشطة الاستيطانية في القدس والضفة الغربية.

المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني

رفض اجتياح رفح

ومطلع مايو الجاري، جددت دولة قطر إدانتها بأشد العبارات التهديدات الإسرائيلية باقتحام مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، معبرة عن رفضها القاطع شن أي عملية عسكرية في المدينة، وحذرت من كارثة إنسانية فيها.

جاء ذلك في بيان ألقته المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة حول البند 63: استخدام حق النقض (عضوية فلسطين)، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وجددت الشيخة علياء، أسف قطر البالغ لفشل مجلس الأمن في تبني مشروع القرار الذي قدمته الجزائر باسم المجموعة العربية بشأن قبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *