قطر تجدد دعوتها لقبول عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة الشيخة علياء آل ثاني

جددت دولة قطر، اليوم الثلاثاء، دعوة مجلس الأمن لاتخاذ القرار المناسب والعادل عبر التوصية بقبول دولة فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

جاء ذلك في بيان ألقته المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة الشيخة علياء آل ثاني، خلال جلسة أممية طارئة لبحث طلب قبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، رحبت دولة قطر باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعم أحقية فلسطين في العضوية الكاملة بالمنظمة الدولية، ويوصي مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر في الطلب الفلسطيني.

واعتبرت الدوحة أن تصويت 143 دولة لصالح القرار التاريخي يمثل اعترافا دوليا بحق طبيعي وقانوني وتاريخي للشعب الفلسطيني.

وأعربت وزارة الخارجية عن أمل قطر في تجاوب مجلس الأمن مع توصية الجمعية العامة، لتصبح فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة، بما يعزز مكانتها في المنظومة الأممية.

وقال البيان إن هذه العضوية “تمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه المشروعة، ويمهد الطريق لحل عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية”.

وجددت الوزارة موقف قطر الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة تصويت على مشروع قرار جديد يمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة ويعزز مكانتها في المنظمة. وحظي مشروع القرار بتأييد 143 دولة، ومعارضة 9 دول، في حين امتنعت 25 دولة عن التصويت.

وأكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دنيس فرنسيس، ضرورة حل القضية الفلسطينية بشكل عادل ودائم. وشدد على الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين في قطاع غزة.

وجدد فرنسيس التأكيد على دعم حق فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

ويمنح القرار فلسطين حقوقا وامتيازات إضافية كبلد مراقب حاليا، بما في ذلك، تقديم المقترحات والتعديلات وإثارة الاقتراحات الإجرائية خلال اجتماعات الأمم المتحدة دون المرور بدولة ثالثة، إضافة للمشاركة في المؤتمرات والاجتماعات الدولية، والانضمام إلى المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تديرها الأمم المتحدة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *