قطر الخيرية تنفذ 50 مشروع مياه بالصومال خلال 2023

نفذت جمعية قطر الخيرية 50 بئرا في عدد من الولايات الصومالية خلال النصف الأول من العام الجاري بتكلفة بلغت 2.7 مليون ريال، وفق بيان صادر عن الجمعية اليوم الأربعاء.

ونفذت المشروعات في ولاياتي هيرشبيلي وجلمدغ، وشملت حفر 39 بئرا سطحيا بعمق 20 مترا و9 آبار بعمق 40 مترا، إضافة إلى بئرين ارتوازيين بعمق 200 متر.

ويهدف البرنامج إلى تلبية احتياجات المجتمعات المحلية من المياه الصالحة للشرب، وهي جزء من جهود طويلة الأمد تبذلها قطر للحد من آثار الجفاف ودعم حماية البيئة والحد من الأمراض التي تسببها المياه الملوثة.

وقدمت قطر الخيرية هذه المشاريع بالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه في الصومال، تنفيذا لمذكرة تفاهم تتضمن حفر آبار وإنشاء محطات تخزين المياه وصيانة آبار قديمة.

وتشمل المذكرة أيضا تركيب مضخات حديثة تعمل بالطاقة الشمسية لمساعدة المتضررين من الجفاف والفيضانات المتكررة.

 

مساعدات متواصلة

وتسببت موجة الجفاف في نزوح نحو  مليون و500 ألف صومالي خلال 2021، ويعاني أكثر من 3 ملايين آخرين من آثار ثلاثة مواسم مطيرة متتالية،  حسب تقارير الأمم المتحدة.

وتعتبر قطر الخيرية واحدة من أبرز المنظمات الدولية العاملة على محاربة الجفاف والتصحر في العديد من مناطق العالم.

وتنوعت مشاريع الجمعية بين حفر وتجهيز الآبار السطحية والعميقة وإنشاء وتجهيز محطات تنقية المياه بالإضافة إلى إنشاء مرافق الصرف الصحي وتجهيز شبكاته وصيانة وتأهيل منشآت المياه والاصحاح.

وأولت الجمعية القطرية أهمية كبيرة لمشروعات المياه في الصومال الذي شهد موجات جفاف متتالية، وقدمت خلال العامين الماضيين مساعدات غذائية ومياه صالحة للشرب.

ونفذت الجمعية أكثر من 420 مشروعا مائيا في الصومال، استفاد منها أكثر من مليون شخص، في 2019، و44 بئرا في 2018.

وحفرت الجمعية أيضا 371 بئرا سطحية، بالإضافة إلى حفر 6 برك مياه في محافظات وأقاليم مختلفة من الصومال، خلال العامين الماضيين.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *