“فيتش” ترفع  تقديراتها لنمو الاقتصاد القطري لعام 2024

شركة الأبحاث الدولية «فيتش سوليوشنز»، التابعة لوكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني

رفعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، تقديراتها لنمو الاقتصاد القطري إلى 2.2% خلال العام الجاري وعدلت نظرتها من 1 إلى 1.4% في عام 2023 .

واستندت الوكالة في تقديراتها -الصادرة أمس السبت- إلى تسارع الزخم في القطاع غير النفطي، وارتفاع التدفقات السياحية، إلى جانب نمو مؤشر مديري المشتريات وتراجع مستويات التضخم إلى متوسط 2.2% خلال الربع الأول من 2024.

وفي مارس الماضي، رفعت وكالة “فيتش” الائتمانية، تصنيف سندات قطر بالعملة الأجنبية طويلة الأجل من “AA-” إلى “AA” مع نظرة مستقبلية مستقرة، ما يعزز مكانة قطر الاقتصادية العالمية.

 

ثقة متزايدة بالاقتصاد القطري

وتعكس هذه الخطوة الثقة المتزايدة بقدرة قطر على الحفاظ على استقرارها الاقتصادي وتعزيز مكانتها في السوق العالمية.

وتمنح الوكالات الائتمانية هذا التصنيف للمؤسسات أو الدول التي تتمتع بمستوى عال من النمو الاقتصادي، وسياسات مالية سليمة، وتنوع في مصادر الدخل وميزانية مع فائض مالي، ومستويات منخفضة من الدين العام، مع قدرة على سداد التزاماتها المالية بسهولة.

وتعود ثقة وكالة “فيتش” إلى قدرة قطر على إبقاء نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي ضمن معدل الدول ذات التصنيف “AA” أو أقل، مدعومة بتحسن كبير في ميزانها التجاري الخارجي وتوقعات بتحقيق فائض في الميزانية حتى العقد القادم، نتيجة توسعها في إنتاج الغاز الطبيعي.

وتوقعت “فيتش” أن يبلغ فائض الميزانية العامة للحكومة القطرية 8.6% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2024 و6.2% عام 2025، مدعوماً بعائدات الغاز ومشاريع هيئة قطر للاستثمار في الخارج.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *