غانم المفتاح ممثلا لقطر في الأمم المتحدة

شارك الشاب القطري غانم المفتاح، في فعاليات الدورة الـ16 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التابع للأمم المتحدة.

وألقى كلمة المجتمع المدني القطري لذوي الإعاقة، وظهر المفتاح في مقطع فيديو وهو يرتب هيئته ويضع شعار المشاركة في المؤتمر على بدلته.

 

غانم المفتاح في الأمم المتحدة

وبدا المفتاح في مشهد آخر وهو يقود كرسيه المتحرك على رصيف مقابل لمبنى الأمم المتحدة، قبل أن يدخل في أحد ردهات المبنى.

ولاحقا، ظهر المفتاح وهو يدخل بكرسيه إلى قاعة الاجتماع التي بدت ممتلئة بالمشاركين والمدعوين من مختلف الدول.

وكانت الشيخة عليا -التي ظهرت لاحقا إلى جوار المفتاح داخل القاعة- قد كتبت على تويتر يوم الثلاثاء، “كل الترحيب بك غانم المفتاح في مقر الأمم المتحدة بنيويورك”.
وأضافت “نفتخر بجهودك وتفانيك الدائمين في الدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ونتطلع إلى مساهمتك الملهمة في كلمتك بالغد في الجلسة الافتتاحية في مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”.

وتوجه الشاب القطري إلى المنصة ليلقي تحية السلام على الحضور، وعرف بنفسه وهو يضع يده على صدره قائلا: “أنا غانم المفتاح”.

وفي تغريدة على حسابه في تويتر، قال المفتاح “سعدت بالمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة وتشرفت بإلقاء كلمة ممثلا عن الشباب القطري ضمن الدورة 16 لمؤتمر المراجعة الدولية لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”.

ونشرت مندوبة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة الشيخة علياء آل ثاني صورة للمفتاح وهو يتلقى التحية من الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش.

وترأست قطر الاجتماع التنسيقي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب، الذي عقد بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك على هامش أعمال الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الدول الأطراف، في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي بدأ في الثالث عشر من يونيو الجاري.

نجم كأس العالم

وكان المفتاح قد اختير سفيرا رسميا لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت في قطر أواخر العام 2022.

ولفت الشاب القطري الذي ولد بمرض نادر منع نمو الجزء السفلي من جسده، الانتباه في افتتاح مونديال قطر برفقة الممثل الأميركي الشهير، مورغان فريمان.

واستهل غانم المفتاح حفل افتتاح البطولة التي أقيمت لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط، بتلاوة الآية القرآنية: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.

وسبق أن أعلنت قطر استعدادها لاستضافة وتنظيم القمة العالمية الرابعة للإعاقة بالدوحة في العام 2028، بالتعاون مع التحالف الدولي للإعاقة.

وقالت وزير التنمية الاجتماعية والأسرة مريم المسند، إن هذه الخطوة مكملة لمشوار الريادة العربي الذي ستفتتحه الأردن عبر استضافتها للقمة العالمية الثالثة لذوي الإعاقة في العام 2025 بالشراكة مع ألمانيا.

وخلال الاجتماع، أكدت المسند أن بلادها لم ولن تألو جهدا في سبيل دعم وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمعات العربية، سواء كان ذلك في قطر أو في المحيط العربي.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *