سمو الشيخة موزا تفتتح المؤتمر العالمي للأخلاقيات الطبية والحيوية

سمو الشيخة موزا بنت ناصر،افتتحت المؤتمر العالمي للأخلاقيات الطبية والحيوية السابع عشر

افتتحت رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع سمو الشيخة موزا بنت ناصر، أمس الثلاثاء، المؤتمر العالمي للأخلاقيات الطبية والحيوية السابع عشر، والذي يعقد للمرة الأولى في العالم العربي تحت شعار “الدين والثقافة والخطاب العالمي للأخلاقيات الطبية والحيوية.”.

ويُنظم هذا المؤتمر الرائد في مجال الأخلاقيات الطبية والحيوية، مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق التابع لجامعة حمد بن خليفة، وبالتعاون مع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، المبادرة الصحية العالمية لمؤسسة قطر، كما ترعى المؤتمر كلا من وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وبدعم من الجمعية الدولية للأخلاقيات الطبية والحيوية (IAB).

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام أكثر من 1000 من العلماء والباحثين والخبراء في المجال ومن جميع أنحاء العالم.

وقال رئيس جامعة حمد بن خليفة أحمد حسنه، أن الأديان السماوية جاءت لتقدم مبادئ توجيهية لا تتغير وتعد مرجعية أساسية للنقاش الأخلاقي بعيدا عن نهج التجربة والخطأ.

وأعربت  الرئيسة التنفيذية لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” والرئيسة المشاركة للمؤتمر سلطانة أفضل عن سعادتها برؤية ثمار شهور من العمل الجاد لاستضافة نخبة من  علماء الأخلاقيات الطبية والحيوية في العالم على أرض دولة قطر.

وأشارت الرئيسة أن المؤتمر عمل على تحقيق التوازن بين وجهات النظر الدولية وأفضل الممارسات القائمة على الأدلة في مجال الرعاية الصحية والقيم الدينية والتقاليد الثقافية لدولة قطر ومنطقة الخليج والعالم العربي والإسلامي .

وكشفت الرئيسة عن عنوان المؤتمر القادم الذي ينظمه “ويش“، والذي يناقش الإدارة الأخلاقية للذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، والذي يشارك فيه قادة ورواد الفكر في مجتمع الأخلاقيات الطبية والحيوية.”.

وقال رئيس مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، ورئيس المؤتمر  محمد غالي، إن هذا المؤتمر فرصة لمناقشة الأخلاقيات الحيوية من منظور فريد، يعترف بأهمية احترام التقاليد الاجتماعية والثقافية والدينية والأخلاقية المتنوعة.

وستستمر فعاليات المؤتمر حتى 6 يونيو الجاري، ويشهد تبادلا للرؤى والخبرات حول القضايا الحالية والمستحدثة ومنها استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، وممارسة الرعاية الصحية بأمان في المناطق المتأثرة بالحروب والنزاعات المسلحة

وصاحب المؤتمر العالمي معرض خاص، حيث أقامت جامعة حمد بن خليفة ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” والعديد من المؤسسات الدولية المشاركة، أجنحة لعرض آخر المستجدات في مجال بحوث الأخلاقيات الطبية والحيوية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *