زيارة أردوغان للدوحة.. مباحثات رسمية وبيان مشترك وهدية لسمو الأمير

عقد سمو أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جلسة مباحثات رسمية أمس الثلاثاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي وصل الدوحة قادما من السعودية.

وأجرت قطر مراسم استقبال رسمية للرئيس التركي الذي وصل في أول زيارة منذ فوزه بولاية ثالثة في مايو الماضي.

وعقد أمير قطر والرئيس التركي لقاء ثنائيا في قصر لوسيل بحثا خلاله تعزيز التعاون بين البلدين وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وحضر الزعيمان مراسم توقيع بيان مشترك بمناسبة مرور نصف قرن على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وعبر الشيخ تميم بن حمد عن سعادته بزيارة الرئيس التركي، وقال في تغريدة: “نلتقي في إطار رفد تعاوننا الاقتصادي بمزيد من الفرص والآفاق الواعدة، وبما يحقق المصالح المشتركة لشعبينا الشقيقين”.

وقدم أردوغان سيارة توغ، وهي أول سيارة كهربائية تركية الصنع، هدية للشيخ تميم بن حمد.

 

وأطلع الرئيس التركي على الكرة التي لُعب بها نهائي بطولة كأس العالم بين المنتخبين الأرجنتيني والفرنسي، والتي تحمل توقيع نجم الأرجنتين ليونيل ميسي.

وقال السفير التركي لدى الدوحة، مصطفى كوكصو، إن زيارة أردوغان “تأتي تأكيدا للشراكة الاستراتيجية والوثيقة بين البلدين الشقيقين”.

وأوضح السفير، أن “الزيارة تهدف أيضا تقديم الشكر لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا، على وقفتهم القوية في محنة الزلزال الذي ضرب تركيا 6 فبراير الماضي”.

وبعد الزلزال، زار سمو الأمير، تركيا، وتخطى حجم المساعدات الإنسانية القطرية ألف طن، عبر توجيه أكثر من 50 طائرة منذ اليوم الأول للكارثة، ضمن  جسر جوي.

ولفت أنه “رغم التحولات الهائلة في طبيعة العلاقات بين الدول إقليميا وعالميا، وما تشهده السياسة الدولية من تصاعد في الأزمات والصراعات، حافظت تركيا وقطر على علاقات وثيقة، مستقرة، ومتنامية على كافة الأصعدة”.

وشهدت العلاقات القطرية التركية تحولا نوعيا منذ تأسيسها عام 1973 حتى توقيع الشراكة الاستراتيجية، وأحرزت ومازالت تحرز تقدما، بفضل زعيمي البلدين.

وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة في ديسمبر 2014، وتعقد اجتماعاتها كل عام على أعلى مستوى، وهي آلية للتشاور حول العلاقات القطرية التركية، وتمثل أحد أهم مؤشرات العلاقات الثنائية المكثفة والقوية.

وبفضل آلية اللجنة الاستراتيجية تمكن البلدان من توقيع 100 اتفاقية ومذكرة تفاهم، حيث شهد التعاون الاقتصادي بين البلدين في السنوات الأخيرة نموا مستقرا، وفق بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أمس الثلاثاء.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *