رئيس وزراء الصومال يصل الدوحة في زيارة عمل

وصل رئيس الوزراء الصومالي موسى بري إلى العاصمة القطرية الدوحة، مساء الاثنين، في زيارة عمل، وكان في استقباله وزير الدولة بوزارة الخارجية محمد بن عبد العزيز الخليفي.

وقالت وكالة الأنباء الصومالية إن رئيس الوزراء سيجري مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تتعلق بتعزيز علاقات البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويضم الوفد المرافق لبري كل من وزراء الخارجية، والمالية، والأمن الداخلي، والتعليم.

وتعتبر الصومال أحد الشركاء الأفارقة المهمين للدوحة التي تعمل بشكل مستمر على دعم استقرار البلد الأفريقي الذي يعاني أزمات سياسية وأمنية منذ سنوات.

وفي يونيو الماضي، استضافت قطر اليوم الاجتماع الثالث للمجموعة الخماسية الخاصة بالصومال، والذي عقد بمشاركة الإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة وتركيا والمملكة المتحدة.

وتناول الاجتماع الأوضاع الراهنة في الصومال وخصوصا الأمنية والسياسة والإنسانية، وسبل تحقيق الاستقرار وتعزيز التنسيق المشترك.

واستعرض الحاضرون المقترحات الرامية لتعزيز بناء الثقة ولاستقرار في الصومال وأفضل الطرق لمعالجة الأزمة التي تعيشها البلاد.

وجددت قطر تأكيدها على الوقوف إلى جانب الصومال ومواصلة تقديم الدعم لإرساء دعائم الأمن والتنمية والاستقرار، وبناء دولة المؤسسات وحكم القانون، بما يوفر للصوماليين التمتع بكافة حقوقهم مع ضمان احترام سيادة واستقلال ووحدة الصومال وسلامة أراضيه.

وكان الاجتماع استكمالا لاجتماعين عقدا بالعاصمة البريطانية لندن في نوفمبر 2022 ، والعاصمة الأمريكية واشنطن في مارس 2023.

وفي السابع عشر من مايو الماضي، استقبل سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، في الدوحة وبحث معه تعزيز العلاقات وتطورات الوضع في الصومال.

ودانت قطر الهجمات التي وقعت في الصومال خلال الأسابيع الفترة الماضية وأكدت دعمها جهود إعادة الاستقرار وتثبيت دولة القانون في البلاد.

دعم قطري متواصل

وكانت الدوحة قد دعت خلال مؤتمر عقدته الأمم المتحدة أواخر مايو الماضي إلى دعم دول القرن الأفريقي، وقالت إن على المتجمع الدولي أن يتعلم من تجاربه السابقة.

أطلق صندوق قطر للتنمية استجابة لمساعدة المتضريين من الجفاف في الصومال تنفيذا لهذا التعهد.

ويمول الصندوق حاليا المرحلة الثانية من مشروع “بناء مجتمعات مرنة في الصومال” (BRCIS) بالتعاون مع وزارة الخارجية البريطانية والكومنولث (FCDO) والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في الصومال.

ويهدف المشروع إلى تعزيز وصول المساعدات الإنسانية للمجتمعات الريفية في الصومال، وتحديدا الأكثر عرضة للكوارث.

ويضع صندوق قطر للتنمية أيضا اللمسات الأخيرة على مشروع مشترك مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) واليونيسف في الصومال.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 12 مليون دولار، حيث ساهم كل من صندوق قطر للتنمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمبلغ 6 ملايين دولار منها، بحسب المندوبة القطرية الدائمة في الأمم المتحدة.

ويهدف هذا الجهد المشترك إلى تلبية الاحتياجات العاجلة الناشئة عن تفشي مرض الحصبة والكوليرا في الصومال، وسد الثغرات في قطاعات الصحة والمياه والصرف الصحي والأمن.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *