رئيس الوزراء يصل روسيا حاملا رسالة للرئيس بوتين

وصل رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى العاصمة الروسية موسكو اليوم الأربعاء لإيصال رسالة من سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للرئيس فلاديمير بوتين، وبحث عدد من القضايا.

وعقد الشيخ محمد بن عبد الرحمن جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إن الاجتماع تناول التعاون الثنائي بين البلدين، في مجالات التجارة والأمن الغذائي والطاقة.

 

وأضافت أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن بحث مع ميشوستين عددا من القضايا الإقليمية والدولية، وخصوصا مستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية وسبل حلها سلميا.

وكان المتحدث باسم الخارجية الدكتور ماجد الأنصاري قال في وقت سابق اليوم إن الشيخ محمد بن عبد الرحمن سيؤكد خلال الاجتماعات في موسكو على موقف الدوحة الداعم لكافة الجهود الدولية لحل الأزمة الروسية – الأوكرانية سلميا وعبر الطرق الدبلوماسية.

وقال الأنصاري عبر تويتر إن رئيس الوزراء “سيسلم رسالة للرئيس بوتين من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني”.

وكانت وكالة “تاس” الروسية قد نقلت عن المكتب الصحفي للحكومة أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن سيزور موسكو لبحث التعاون الاقتصادي.

وقالت الوكالة إن اللقاء سيركز على تنفيذ المشاريع المشتركة، في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة.

كما نقلت الوكالة عن المكتب الصحفي الحكومي قوله إن موسكو تمتلك علاقات تعاون وصداقة طويلة الأمد مع الدوحة، وإن قطر “شريك مهم لموسكو بمنطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف المكتب أن العلاقات بين الدولتين “تقوم على مبادئ المنفعة المتبادلة واحترام المصالح”.

وتابع “من الآليات الرئيسية للتعاون بين حكومتي روسيا وقطر اللجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني”.

وزادت تجارة المنتجات الزراعية بين البلدين بنسبة 50.9% خلال العام الماضي بما في ذلك واردات القمح الروسي وغيره من منتجات القمح الجاهزة، حسب البيانات الرسمية الروسية.

وتضاعف تصدير المنتجات الزراعية من روسيا إلى قطر بين يناير ومايو 2022 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وشارك سمو الأمير في أعمال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الذي عقد في يونيو 2021.

وقال سمو الأمير خلال مشاركته في المنتدى إن بلاده من أكبر المستثمرين الأجانب في روسيا، باستثمارات متنوعة تصل لأكثر من 13 مليار دولار.

وتمتلك الدوحة أصولا بمليارات الدولارات في استثمارات استراتيجية روسية طويلة الأمد، وقد تمسكت بها بعد الحروب الروسية الأوكرانية، وفق ما نقلته وكالة بلومبيرغ.

والتزمت قطر الحياد خلال الأزمة وطالبت الروس والأوكران بوقف القتال وحل الخلافات السياسية عبر الحوار ومواثيق الأمم المتحدة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *