رئيس الوزراء يجري اجتماعات موسعة على هامش المنتدى الاقتصادي بالرياض

عقد رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عددا من الاجتماعات على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلق في وقت سابق اليوم الاثنين بالعاصمة السعودية الرياض.

والتقى الشيخ محمد بن عبد الرحمن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ورئيسي الوزراء الماليزي أنور إبراهيم والأردني بشر الخصاونة.

وتناولت اللقاءات تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة وسبل خفض التصعيد، حيث أعرب رئيس الوزراء عن قلق دولة قطر البالغ إزاء التصعيد الحاصل في المنطقة.

وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن خلال اللقاءات على ضرورة التزام كافة الأطراف بأقصى درجات ضبط النفس والعمل بشكل مشترك على حل النزعات بطرق سلمية.

كما تناولت الاجتماعات العلاقات الثنائية بين قطر والدول الثلاث وسبل تطويرها خلال الفترة المقبلة.

وخلال كلمته في افتتاح المنتدى، طالب الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ببذل مزيد من الجهود لحل كافة النزاعات بالطرق السلمية وتجنيب المنطقة مخاطر الحروب، مؤكدا أن التحدي الأبرز لتحقيق السلام هو فشل المجتمع الدولي في حل القضية الفلسطينية.

وقال إن فشل المجتمع الدولي حل القضية الفلسطينية يمثل أبرز تحديات السلام بالمنطقة، مؤكدا أن هذا الفشل سمح لإسرائيل بمواصلة انتهاكاتها لحقوق الفلسطينيين ومواصلة عدوانها على قطاع غزة.

وأكد أن عدم حل القضية الفلسطينية “منح إسرائيل فرصة مواصلة انتهاكات حقوق الإنسان وقتل النساء والأطفال والشيوخ عبر عدوانها على قطاع غزة وتجميد مفاوضات السلام وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة”.

وبعد اجتماع خليجي أمريكي، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن دولة قطر أكدت خلال الاجتماع الخليجي الأمريكي الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأضاف في تغريدة على منصة “إكس” أن الدوحة أكدت أيضا على ضرورة ضمان حماية المدنيين وفقا للقانون الإنساني والدولي، وعلى حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

وأكد أن دولة قطر “ستستمر في التنسيق مع الأشقاء والأصدقاء لتحقيق ذلك”.

ولعبت الدوحة دورا مهما خلال الشهور الماضية من أجل التوصل لاتفاق تبادل أسرى ووقف للقتال بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.

ووصلت المفاوضات بين الجانبين إلى طريق مسدود بسبب مواصلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وضع العراقيل أمام كل المقترحات.

وأعلنت دولة قطر في وقت سابق من الشهر الجاري أنها تعيد تقييم وساطتها وموقف الأطراف منها بسبب إساءة البعض لهذه الوساطة واستغلالها لتحقيق أهداف سياسية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *