رئيس الوزراء يبحث مع كاميرون خطورة الأوضاع في قطاع غزة

رئيس الوزراء يبحث مع كاميرون خطورة الأوضاع في قطاع غزة

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء مع وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، خطورة الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة .
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه رئيس الوزراء من كاميرون.

جرى خلال الاتصال، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، ومناقشة خطورة الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخر مستجدات جهود الوساطة المشتركة الهادفة لوقف الحرب في القطاع، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

تأكيد قطري على أهمية وقف الحرب

وأواخر يناير الماضي، أجرى كاميرون مباحثات مع رئيس مجلس الوزراء الذي أكد على ضرورة تعزيز الجهود الإقليمية والدولية من أجل خفض التصعيد في المنطقة.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة أن يكون وقف الحرب ومنع توسعها أولوية في هذه المرحلة، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

ومارس الماضي بحث الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في لندن، الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة مع وزير الخارجية البريطاني.

غزة حاضرة في الحوار الاستراتيجي

وسبق ذلك زيارة رئيس الوزراء لواشنطن ترأس خلالها، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجلسة الافتتاحية للحوار الذي تمثل تطورات الوضع في قطاع غزة عنوانه الرئيسي.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن في تصريحات للصحفيين إن الولايات المتحدة تمثل الحليف الأقوى لدولة قطر وإن الشراكة بين البلدين ساهمت في أمن واستقرار المنطقة والعالم.

وأضاف أن البلدين يعملان على تطوير هذه العلاقات في مجالات أخرى مثل التكنولوجيا التي باتت تمثل أهمية كبرى في الوقت الراهن.

وكان العدوان الإسرائيلي على غزة هو الموضوع المسيطر على التصريحات حيث قال رئيس الوزراء إن ما يحدث في القطاع وفي لبنان والعراق واليمن والبحر الأحمر يمثل حدثا غير مسبوق من الناحية الأمنية، وإنه يمثل قلقا للجميع.

وفي تصريح لاحق لقناة الجزيرة قال رئيس الوزراء إن استغلال الجانب الإسرائيلي لمسألة المساعدات من أجل الابتزاز السياسي “عبث غير مقبول”، مؤكدا أن تل أبيب تعرضت لضغوط كبيرة خلال الأيام الماضية من أجل تسهيل دخول مزيد من المساعدات.

وأكد أن الدوحة ترغب في وقف الحرب وإنهاء الحصار وإعادة كافة الأسرى لذويهم وإنهاء الصراع على أساس حل الدولتين.

كما أكد الشيخ محمد خلال تصريحاته مع بلينكن أن الوسطاء سيواصلون العمل من أجل التوصل لهدنة إنسانية رغم محاولة البعض عرقلة هذه الجهود.

كما قال رئيس الوزراء وزير الخارجية  إن المنطقة تعيش وضعا غير مسبوق ويثير قلق الجميع، معربا عن شكر دولة قطر لما قامت به الولايات المتحدة من أجل وقف القتال وتحسين الأوضاع في القطاع

وجدد خلال مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من واشنطن استمرار قطر في العمل من أجل الوصول إلى هذا الهدف، رغم ما يقوم به البعض من محاولات لعرقلة هذه الجهود.

وقال إن قطر ترغب في الوصول إلى إعادة الأسرى وإدخال المساعدات والتوصل لحل شامل يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وأن العلاقات القطرية الأمريكية أثبتت أنها تخدم مصالح البلدين والعالم.

وأكد أن الدوحة تعتبر الولايات المتحدة أقوى شركائها، معربا عن شكر قطر لما قامت به الولايات المتحدة من استثمار في هذا العلاقة، معربا عن شكره لما قدمته الولايات المتحدة من دعم للوساطة القطرية.

 

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *