رئيس الوزراء: الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين تعكس فشل المجتمع الدولي

الشيخ محمد بن عبد الرحمن دعا لبذل مزيد من الجهود من أجل حل النزعات بالطرق السلمية

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن فشل المجتمع الدولي حل القضية الفلسطينية يمثل أبرز تحديات السلام بالمنطقة، مؤكدا أن هذا الفشل سمح لإسرائيل بمواصلة انتهاكاتها لحقوق الفلسطينيين ومواصلة عدوانها على قطاع غزة.

وأكد رئيس الوزراء وزير الخارجية خلال كلمة ألقاها في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلق اليوم الاثنين بالعاصمة السعودية الرياض- أن عدم حل القضية الفلسطينية “منح إسرائيل فرصة مواصلة انتهاكات حقوق الإنسان وقتل النساء والأطفال والشيوخ عبر عدوانها على قطاع غزة وتجميد مفاوضات السلام وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة”.

وطالب الشيخ محمد بن عبد الرحمن ببذل مزيد من الجهود لحل كافة النزاعات بالطرق السلمية وتجنيب المنطقة مخاطر الحروب، مؤكدا أن التحدي الأبرز لتحقيق السلام هو فشل المجتمع الدولي في حل القضية الفلسطينية.

بدوره، طالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة رصدت تقدما ملموسا بشأن الوضع الإنساني في قطاع غزة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأعرب بلينكن عن شكره لرئيس الوزراء وزير الخارجية على الجهود التي بذلها في مفاوضات وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.

ولعبت الدوحة دورا مهما خلال الشهور الماضية من أجل التوصل لاتفاق تبادل أسرى ووقف للقتال بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.

ووصلت المفاوضات بين الجانبين إلى طريق مسدود بسبب مواصلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وضع العراقيل أمام كل المقترحات.

وأعلنت دولة قطر في وقت سابق من الشهر الجاري أنها تعيد تقييم وساطتها وموقف الأطراف منها بسبب إساءة البعض لهذه الوساطة واستغلالها لتحقيق أهداف سياسية.

وأمس الأحد، نقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مصادر أن حكومة الاحتلال أبدت مرونة في كثير من الأمور التي كانت ترفضها تماما خلال الفترة الماضية بما في ذلك الانسحاب من القطاع وعودة النازحين إلى مناطقهم في الشمال.

وقال بلينكن خلال جلسة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض اليوم الاثنين إن لدى حماس اتفاقا سخيا حاليا، معربا عن أمل الولايات المتحدة في أن تتخذ الحركة ما وصفه بـ”القرار الصحيح” سريعا.

 

تحذير قطري متواصل

وحذرت دولة قطر مرارا وتكرارا من خطر انزلاق المنطقة إلى حرب أوسع وقالت إن السبيل الوحيد لمنع هذا الخطر هو وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والعمل على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن المنطقة تمر بظروف صعبة ومعقدة، ودعا كافة الأطراف إلى خفض التصعيد وضبط النفس.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروماني مارسيل سيولاكو إن دولة قطر حذرت من بداية الحرب من خطر توسع الصراع، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته.

وأكد رئيس الوزراء وزير الخارجية أن ⁠بعض الدول تعتمد ازدواجية المعايير بشأن الصراعات لا سيما الحرب على قطاع غزة، مؤكدا إدانة قطر لسياسة الحصار والتجويع الإسرائيلي في القطاع.

كما أدان الشيخ محمد بن عبد الرحمن ⁠قتل المدنيين، وقال عنه “لا يصح استمرار العقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل”.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *