رئيس الأركان القطري يبحث مع وزير الدفاع التركي تطوير العلاقات العسكرية

رئيس الأركان القطري يبحث مع وزير الدفاع التركي تطوير العلاقات العسكرية

بحث رئيس أركان القوات المسلحة، الفريق الركن سالم بن حمد النابت، الخميس، مع وزير الدفاع التركي، يشار غولار، سبل تعزبز التعاون العسكري

كما التقى النابت نظيره التركي، الفريق أول متين غوراك كل على حدة، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها لتركيا.

وجرى خلال اللقاءين مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك واستعراض علاقات التعاون العسكري بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها.

رئيس الأركان القطري يبحث مع وزير الدفاع التركي تطوير العلاقات العسكرية

وحضر اللقاءين عدد من كبار ضباط القوات المسلحة القطرية.

أسست دولة قطر وتركيا علاقة فريدة من نوعها تستحق البناء عليها في مشاريع التكامل السياسي والاقتصادي والثقافي وغيرها خلال خمسة عقود من التعاون المثمر.

هذه العلاقة المتينة أكدتها الزيارات النوعية المتبادلة بين سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

توقيع 100 وثيقة

ومنذ إنشاء اللجنة الاستراتيجية العليا بين الدولتين في 19 ديسمبر 2014، والتي يجتمع أعضاؤها كل عام منذ 2015، تم توقيع نحو 100 وثيقة بهدف تحسين مستوى التعاون الثنائي في مختلف المجالات من خلال هذه اللجنة الاستراتيجية.

وفي يوليو الماضي عقد سمو الأمير والرئيس أردوغان، جلسة مباحثات رسمية في الدوحة، تم خلالها التأكيد على الرغبة القوية بتعميق التعاون الثنائي بينهما من خلال تعزيز التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية.

الخارطة الاقتصادية

كما أكد البلدان التزامهما بالعمل معا لتعزيز وضعهما على الخارطة الاقتصادية العالمية.

واتفق الجانبان على تكثيف عمل الفرق الفنية المشتركة، لتحديد الفرص الاستثمارية المتبادلة، في مجالات تمويل الصادرات والسياحة والطاقة النظيفة، ومجالات أخرى ذات اهتمام مشترك.

انتظام اللجنة الاستراتيجية العليا

وكانت الزيارات بين القيادتين وكبار المسؤولين في البلدين وانتظام اجتماعات اللجنة الاستراتيجية العليا منذ تأسيسها، تعكس الحرص على تعميق العلاقات الثنائية، والتنسيق التام والدائم تجاه القضايا والملفات الساخنة في مختلف أنحاء العالم.

تعزيز السلام والتنمية

وتعد الشراكة الاستراتيجية الأنجح على مستوى العلاقات بين الدول، نتيجة العديد من القواسم المشتركة، لا سيما التوجهات والمبادئ التي تحكم العلاقات لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة والعالم.

في الإطار الاقتصادي، ترتبط قطر وتركيا بعلاقات قوية شهدت مؤخرا ازدهارا كبيرا شمل مختلف المجالات، كما توجت العلاقات باتفاقيات في مجال الطاقة، والبنية التحتية، والتصنيع، والمعدات العسكرية والسياحة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *