طائرة مساعدات قطرية ثانية تصل أفغانستان

طائرا مساعدات قطرية

وصلت طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، اليوم الخميس، إلى مطار مزار شريف في أفغانستان، محملة بمساعدات يصل وزنها 42 طنا، تشمل مواد غذائية ومستلزمات إيواء، ضمن مبادرة إنسانية مقدمة من قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري.

تأتي هذه المساعدات في إطار الدعم المستمر من دولة قطر لأفغانستان، وتعكس التزامها الثابت بتقديم العون للمتضررين من الكوارث والأزمات في العالم، حيث تستمر في مساندة المتضررين من الفيضانات التي تعرض لها إقليم بغلان شمال البلاد.

والاثنين الماضي، وصلت طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، إلى مطار مزار شريف في أفغانستان، وعلى متنها 22 طنا من المساعدات المقدمة من صندوق قطر للتنمية.

وتأتي هذه المساعدات في إطار دعم دولة قطر لأفغانستان وشعبها، ومساندتها للمتضررين من الفيضانات التي ضربت إقليم بغلان شمالي البلاد.

وغادر فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية التابعة لقوة الأمن الداخلي “لخويا”، إلى أفغانستان لتقييم الوضع هناك وتقديم مساعدات عاجلة لمواجهة آثار وتداعيات الفيضانات والسيول، وذلك تنفيذا لتوجيهات سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأكدت وزارة الخارجية، تضامن دولة قطر الكامل مع أفغانستان في مواجهة الدمار الذي خلفته الفيضانات التي ضربت إقليم بغلان شمالي البلاد وأوقعت قتلى وجرحى.

وقالت في بيان لها إن الدوحة مستعدة للتعاون مع الجهات المختصة في أفغانستان من أجل تقديم كل ما من شأنه مساعدة البلاد على تجاوز هذه الأزمة.

وتحولت دولة قطر خلال العقدين الماضيين إلى واحدة من أسرع الدول استجابة للأزمات في العديد من أنحاء العالم وخصوصا بالمناطق التي تواجه كوارث طبيعية أو تشهد نزاعات مسلحة.

وخلال السنوات القليلة الماضية، سطع نجم الدوحة في مجال الإغاثة وتقديم المساعدات للمنكوبين وقد تجلى دورها خلال فترة الجائحة حيث دعمت العديد من البلدان التي واجهت انهيارا في أنظمتها الصحية.

وتتعامل قطر مع سياسة المساعدات كأحد عوامل تفكيك الأزمات وتعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، فضلا عن كونه ركيزة أساسية في سياستها الخارجية القائمة على الحد من الفقر ودعم التنمية ومواجهة التحديات العالمية بشكل جماعي.

وأكدت الحكومة القطرية مرارا على أهمية تقديم المساعدات للمحتاجين والمنكوبين كجزء أصيل من واجبات الأعضاء الفاعلين في الأسرة الدولية، وهي حريصة على أن تستجيب بسرعة لاحتياجات الأمم المتحدة والمنظمات العاملة في هذا المجال.

وقدمت قطر العديد من المساعدات إلى أفغانستان لمواجهة الفيضانات التي ضربت البلاد في أعوام ماضية.

وتعاون صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع مع وزارة تطوير التعليم الأفغانية لدعم 30 ألفا من الشباب والفتيات غير الملتحقين بالمدارس الابتدائية، ووقع اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية لدعم توفير خدمات صحية أساسية في 11 مقاطعة في أفغانستان.

كما استضافت الدوحة في مارس 2023 اجتماع طاولة مستديرة جمعت وفودا من وزارة الصحة في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” ومؤسسة بيل وميليندا غيتس، بهدف تنسيق الجهود لمناقشة الوضع الصحي في أفغانستان.

وتحاول قطر كسر العزلة الدولية المفروضة على أفغانستان بسبب الخلافات الكبيرة في وجهات النظر بين حكومة طالبان والعديد من الدول.

وسارعت قطر إلى إنشاء جسور جوية لنقل عشرات الآلاف من الأشخاص الأفغان والرعايا الأجانب عبر الدوحة وتأمين استضافتهم، بعد سيطرة حركة طالبان على الحكم قبل 3 سنوات.

كما وفرت فرص تعليم خاصة للفتيات الأفغانيات، والعمل على إعادة تأهيل المطار في كابول لتسهيل تحرك الأشخاص والمساعدات الإنسانية.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *