ختامه مسك.. إكسبو 2023 الدوحة يكرم الفائزين بجوائز الأجنحة المتميزة

كرمت إدارة إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الأجنحة الفائزة بجوائزه تقديرا لمساهماتها المتميزة طوال شهور المعرض الستة، بعد أن نالت إعجاب لجنة التحكيم المكونة من 10 حكام متخصصين.

منصة عالمية

وشكل إكسبو 2023 الدوحة للبستنة منصة عالمية فريدة للاحتفاء بالمساهمات المميزة للدول المشاركة، وإعلاء شأن الجهود التي بذلتها كل دولة لجعل هذا الحدث العالمي علامة فارقة في مسيرة الاستدامة والوعي البيئي، والتي عكست إبداعها وتفرد ثقافتها.

وأقيم بهذه المناسبة حفل مهيب حضره، وزير البلدية عبد الله بن حمد العطية، رئيس اللجنة الوطنية لاستضافة إكسبو 2023، وآلان بيرجيه، رئيس المكتب الدولي للمعارض، وليوناردو كابيتانيو، رئيس الرابطة الدولية لمنتجي البستنة وعدد من المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية ومفوضي الأجنحة.

وأعرب السفير بدر الدفع المفوض العام لإكسبو 2023 الدوحة عن امتنانه للمكتب الدولي للمعارض والرابطة الدولية لمنتجي البستنة على شراكتهما المتميزة مع دولة قطر في تنظيم هذا الحدث العالمي الكبير الذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي بلد صحراوي بمناخ جاف، وللدول المشاركة والمنظمات الرائدة بإثرائها محاور المعرض الأربعة “الزراعة الحديثة، والابتكار والتكنولوجيا، والوعي البيئي، والاستدامة”.

وأكد الدفع أن المعرض شكل منصة واسعة لبحث التعاون والشراكة وتعزيز التبادل التجاري والاستثمار في قطاعات مختلفة بين قطر والدول المشاركة ومنح الجميع فرصا ثمينة للتعرف على ثقافات وتراث الآخرين، ما أضفى جوا خاصا على هذا الحدث وساهم في تشكيل صورة إيجابية حضارية عن الدول المشاركة.

وقال المفوض العام لإكسبو “لقد حددنا منذ البداية هدفا بمشاركة 80 دولة ومنظمة دولية و3 ملايين زيارة وقد تحقق الهدف من حيث عدد المشاركات بينما فاق عدد الزيارات 4 ملايين و200 ألفا بما يعكس النجاح المبهر لنسخة 2023”.

وأوضح أن اكتساب وتعزيز صداقات مع دول من مختلف قارات العالم بما يخدم المصالح المشتركة، كان أهم إنجازات المعرض.

إرث مستدام

من جانبها أكدت الأمين العام للجنة الوطنية لاستضافة إكسبو 2023، د. فائقة أشكناني أن نجاح النسخة الحالية على مستوى المشاركات وأعداد الزوار، والبرامج الترفيهية، وورش العمل، وإنجازات سجلت بموسوعة غينيس للأرقام القياسية، والمبادرات المبتكرة، لم يكن وليد صدفة بل نتاج جهود واستعدادات استمرت سنوات قبل انطلاق المعرض، وتواصلت أثناء تنظيمه.

وبينت أن هذه الجهود كان وراءها فريق عمل متناغم حرص على إخراج هذا الحدث العالمي بصورة تليق بقطر وأبهرت كل من يشارك فيه.

وأضافت أنه بعد 6 شهور من النجاحات المتواصلة يسدل اليوم الخميس الستار على إكسبو 2023 الدوحة بنجاح فاق التوقعات بعد أن حقق أهدافه.

تابعت قائلة إن هذا النجاح دفع دولا للمشاركة في الأسابيع الأخيرة للمعرض، وأسهم في عقد اتفاقيات بين الدول المشاركة، وأسهم في التعرف على ثقافاتها وإمكاناتها الزراعية والاستثمارية والتجارية والسياحية، ومن المأمول استمرارها لما بعد المعرض.

“لجنة تقييم المعرض”

وكشفت أشكناني أنه سيتم تشكيل “لجنة تقييم المعرض” للبناء عليه لاحقا ووضع تصور للاستفادة من أبنية موجودة في تنظيم الفعاليات وتعزيز الوعي البيئي لدى المجتمع كإرث مستدام للمعرض.

وعبرت عن تقديرها لفريق عمل المعرض واللجنة المنظمة على جهودهم المقدرة التي أسفرت عن هذا النجاح الكبير.

تكريم الفائزين

وخلال الحفل سلم وزير البلدية الجوائز للفائزين، حيث فاز بالجائزة الذهبية في مسابقة “التصميم الخارجي” عن فئة “الأجنحة المبنية ذاتيا” جناح دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالفضية جناح المملكة العربية السعودية، وبالبرونزية جناح اليابان.

وفاز عن فئة “الأجنحة الكبيرة”، كوريا ولبنان وباكستان، وعن فئة “الأجنحة المتوسطة” فازت السنغال ورواندا وتركمانستان، بينما فازت اليابان بمسابقة “التصميم الداخلي”.

وفي جائزة “البرمجة” التي منحت تقديرا للمشاركين الذين قدموا برامج مبتكرة شملت أنشطة ثقافية وتجارية تتماشى مع موضوع إكسبو، فاز عن فئة “الأجنحة المبنية ذاتيا”، إيطاليا وأنغولا والمكسيك.\

وفي جائزة “المعرض الأكثر تعليما” التي خصصت للمشاركين الذين لديهم قيمة تعليمية في رسائلهم المتعلقة بموضوع إكسبو، فاز عن “الأجنحة المبنية ذاتيا” دولة الكويت وعن “الأجنحة الكبيرة” جامعة الدول العربية وعن فئة “الأجنحة المتوسطة” كوبا.

وفي جائزة “الضيافة” لمكافأة المشاركين الذين تميزوا بخدمات استثنائية وطاقم عمل، كالجولات الإرشادية لتعزيز تجربة الزائر، فاز عن فئة “الأجنحة المبنية ذاتيا” مجلس التعاون الخليجي وعن “الأجنحة الكبيرة” فازت الجزائر بينما فازت اليمن عن “الأجنحة المتوسطة”.

وفي جائزة “موضوع إكسبو 2023” الهادفة لتكريم مشاركين عرضوا حلولا مبتكرة للحد من التصحر، وتعزيز شعار المعرض “صحراء خضراء.. بيئة أفضل” فازت سلطنة عمان عن “الأجنحة المبنية ذاتيا”، والسودان بفئة “الأجنحة الكبيرة” والرأس الأخضر عن “الأجنحة المتوسطة”.

و فازت اليابان بجائزة “أفضل منتج” سلط الضوء على نباتات وأزهار متميزة واستخدمت طوال فترة المعرض بأنواعها: زهرة الخريف المقطوفة، غصن الخريف المقطوع، الأقحوان، ليزيانثوس، سحلبية (أوركيدا) الأصيص، الورد، غصن الشتاء المقطوع، نبات الشتاء المحفوظ في أصيص، ونبات بصلي الشكل للربيع.

أما جائزة “الرابطة الدولية لمنتجي البستنة” ففازت بها الجمهورية التركية.

125 جناحا

استقطب إكسبو 2023 الدوحة للبستة 125 جناحًا من 80 دولة ومنظمة دولية. وحقق المعرض العديد من الإنجازات، منها تسجيله في موسوعة غينيس أكبر حديقة نباتية مؤقتة.

يعدّ إكسبو 2023 الدوحة للبستنة علامة بارزة في تاريخ دولة قطر، حيث مثّل منصةً عالميةً لتبادل الخبرات والأفكار حول أهمية البستنة والزراعة المستدامة، تاركًا إرثًا غنيًا للأجيال القادمة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *