كتارا تكرم الفائزين بمهرجان “سنيار” في دورته العاشرة

الفريق الحائز على المركز الأول نال جائزة قدرها مليون ريال قطري

حصد فريق “سهيل” المركز الأول في مهرجان “سنيار كتارا” بوزن بلغ 376.66 كيلوغراما، وجاء فريق “الزبارة” في المركز الثاني بوزن بلغ 349.6 كيلوغراما.

وكرّم المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي”كتارا“، خالد السليطي، أمس السبت، الفرق الفائزة بجوائز المهرجان حيث حصل صاحب المركز الأول على مكافئة مالية قدرها مليون ريال قطري وحصل الوصيف على 500 ألف ريال.

وحل فريق “الجريان” بالمركز الثالث بوزن بلغ 348.5 كيلوغراما، وحصد جائزة قيمتها 300 ألف ريال قطري.

وشهد الحفل تكريم الفائزين باصطياد أكبر سمكة والتي فاز بها فريق “سهيل” عن اصطياده سمكة “كنعد” تزن 16.40 كيلوغراما، وتسلم جائزة قيمتها 50 ألف ريال قطري.

وجاء فريق “الخور” في المركز الثاني بسمكة “هامور” تزن 12.40 كيلوغراما، وتسلم قائده سعود المهدي على جائزة قيمتها 30 ألف ريال قطري، فيما حصل فريق “بلهمبار” على المركز الثالث بسمكة “سكن” تزن 12.25 كيلوغراما، وتسلم قائده علي العمادي جائزة قيمتها 20 ألف ريال قطري.

 

استقبال حاشد

ووصلت المحامل التقليدية المشاركة في بطولتي “الحداق” و”اللفاح” بمهرجان “سنيار” 2024 إلى ميناء “سيف كتارا” في تمام الساعة الخامسة مساء أمس السبت، وسط توافد الحشود لاستقبالها بباقات الورود وهتافات الأغاني البحرية في احتفال يجسد تراث قطر البحري الأصيل.

وألقى السليطي كلمة رحب خلالها بالأهالي والفرق المشاركة، وأشار إلى أهمية مهرجان “سنيار” في إحياء تراث الآباء والأجداد.

وقال السليطي “من خلال هذا المهرجان نستذكر بطولاتهم ومجدهم، ونتذكر استقبال الشعب للأبطال بعد عودتهم من رحلات الصيد والغوص والتجارة، ما يجسد أعلى المعاني والقيم للتراث البحري الأصيل”.

وأعرب السليطي أيضا عن فخره بما حققه المهرجان في النسخة العاشرة، من حيث مكانته الرفيعة وشهرته الواسعة، والتطور الملحوظ الذي وصل إليه.

ويوم الخميس الماضي، انطلقت فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان سنيار البحري، وذلك من خلال مراسم “دشة المحامل” في ميناء الدوحة القديم.

ويهدف المهرجان إلى تعريف الأجيال الجديدة بتراثهم الثقافي والبحري، وتعزيز التواصل بين الماضي والحاضر.

وشارك في نسخة 2024، نحو 850 من النواخذة واليزوة، يمثلون 75 فريقا من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين في دولة قطر.

وتشترط المشاركة حصول المحمل على ترخيص ساري المفعول، والتأكد من جاهزيته للإبحار واستيفاء متطلبات السلامة، وتجهيزه بالمؤن والمستلزمات الضرورية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *