المصرف المركزي يعفي بعض القطاعات من زيادة أسعار الفائدة

أعفى مصرف قطر المركزي يوم الخميس بعض القطاعات من زيادة أسعار الفائدة على التسهيلات الائتمانية التي أقرها يوم الأربعاء.

وشملت الإعفاءات قروض الإسكان بما فيها الإسكان الخاص والاستهلاك وقروض المقاولات للمواطنين.

كما شملت الإعفاءات قطاع الخدمات (السياحة، والمطاعم، والفنادق، والترفيه، والحرف والورش الفنية، والمعارض، وخدمات إصلاح المعدات).

وأعفى المصرف قطاع الصناعات التحويلية وتشمل الغذاء، والملابس والجلود، والأثاث والأخشاب، والمشروبات المعبأة والمعلبة، والمنتجات الصحية.

وفي قطاع التجارة، شملت الإعفاءات، الزراعة ومنتجاتها، وصيد الأسماك، والأغذية، والملابس والجلود، والأثاث والأخشاب، والمنتجات الصحية، والزراعية، والتعاونيات ومحلات البقالة، والقرطاسية والمنتجات ذات الصلة.

 

الأعلى تاريخيا

ورفع مصرف قطر المركزي يوم الأربعاء أسعار الفائدة بمعدل 25 نقطة أساس تماشيا مع قرار البنك الفيدرالي الأمريكي الذي رفع الفائدة بنفس النسبة.

ووصلت معدلات الفائدة الأمريكية لأعلى مستوى لها في 16 عاما، وقال البنك الفيدرالي إن القرار يهدف للحد من موجة التضخم المتواصلة.

وحدد البنك الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي عند نطاق 5.25% إلى 5.5%، كما ترك الباب مفتوحا لزيادة أخرى.

ورفع مصرف قطر المركزي فائدة الإقراض إلى 6.25%، وزاد الفائدة على الإيداع إلى 5.75%، وعلى إعادة الشراء إلى 6%، وهي الأعلى في تاريخ سياسة التشديد النقدي القطري لمواجهة التضخم.

وكانت الدوحة قد أعلنت إعفاء العملاء من دفع أي تكاليف إضافية على التمويل الاستهلاكي، وعلى القروض الممنوحة مقابل رواتب العملاء، وعلى القروض الممنوحة لبعض القطاعات الحيوية في الدولة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *