القوات الجوية الأميرية تجري تدريبا مع سلاح الجو الأمريكي

شاركت 4 مقاتلات أمريكية من طراز “F35” في تمرين مشترك مع القوات الجوية الأميرية، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة إن المقاتلات قادمة من الولايات المتحدة، وإن التمرين المشترك جرى في قاعدة العديد الجوية لمدة 3 أيام وضم أيضا مقاتلات من طراز “F15”.

ويأتي التمرين في إطار تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التدريب وتبادل الخبرات، وفق وزارة الدفاع القطرية التي أشارت إلى أنه تم تنفيذ عدد من المناورات الجوية خلال التمرين.

 

تدريبات مستمرة

وأجرت القوات المسلحة القطرية العديد من التدريبات المشتركة خلال الأيام القليلة الماضية منها المشاركة في مناورات النجم الساطع متعددة الجنسيات في مصر، وتمرين خان كويست بمنغوليا.

ففي يونيو الماضي، شاركت القوات الجوية الأميرية في مناورات “عنقاء الأناضول 2023” الدولية التي جرت في تركيا بمشاركة خمس دول.

كما نفذت تدريبا مع فريق “بيغاس 23” الفرنسي في 21 أغسطس الماضي بقاعدة دخان الجوية بمشاركة 115 طيارا.

واستمر التمرين يومين بمشاركة سرب طائرات الرافال التابع للقوات الجوية القطرية، وطائرتا رافال وطائرةإم آر تيوطائرةإيه 400 إم، التابعة لسلاح الجو الفرنسي.

وترتبط قطر بعلاقات كبيرة مع الولايات المتحدة وفي على مختلف الصعد ولا سيما العسكرية والأمنية، وهي من الدول القليلة التي تصنفها واشنطن حليفا من خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وقد حصلت على التصنيف في مارس 2022.

وتعطي الحكومة الأمريكية هذا التصنيف عادة للحلفاء المقربين الذين يتمتعون بعلاقات عمل استراتيجية مع القوات المسلحة الأمريكية.

وتعرف علاقات الدولتين تعاوناً عسكرياً قديماً منذ أن وقعت الولايات المتحدة وقطر اتفاقيات تعاون دفاعي رسمياً، في يونيو 1992.

وتطورت العلاقات الدفاعية والأمنية بين الولايات المتحدة وقطر من خلال “الحوار الاستراتيجي” الذي عقد أول مرة في يناير 2018، ويعقد سنوياً منذ ذلك التاريخ.

وتستضيف الدوحة قيادة القوات الجوية المركزية الأمريكية، التي تعد أكبر قاعدة جوية خارج الولايات المتحدة؛ حيث يتمركز نحو 13 ألف جندي أمريكي، أغلبهم من سلاح الجو، في قاعدة “العديد، على بعد 30 كيلومترا جنوب غرب العاصمة الدوحة.

أول تمرين من نوعه

وفي يوليو الماضي، أجرت قطر تمرينا مشتركا مع الولايات المتحدة هو الأول من نوعه خارج الولايات المتحدة، ويشمل العمل المشترك على تحرير الرهائن من الجانبين.

وقال السفير الأمريكي لدى الدوحة تيمي ديفيس، في ختام التمرين، إن قطر هي الدولة الوحيدة التي تشارك في سلسلة جديدة من التمارين التي تنظمها الولايات المتحدة مع حلفائها.

وأضاف السفير الأمريكي “نحن نتدرب على كيفية الرد معا على أخذ الرهائن الأمريكيين أو القطريين، في أي مكان في العالم”.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *