“القحطاني” يبحث عددا من القضايا مع مسؤولي الخارجية الأمريكية

بحثت دولة قطر والولايات المتحدة تعزيز التعاون في تسوية المنازاعات ومكافحة الإرهاب وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وذلك خلال اجتماع جرى في العاصمة واشنطن.

وأجرى المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات مطلق القحطاني، عدة لقاءات منفصلة مع عدد من الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء.

ووفقا لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، فقد أجرى القحطاني لقاءات منفصلة مع نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي دانيال بنعيم، والمبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان توماس ويست، والمبعوث الخاص للتحالف الدولي لمحاربة “داعش”، إيان ماك كاري.

وتناولت هذه الاجتماع التعاون الثنائي بين الدوحة وواشنطن وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بحسب الوكالة.

وتلعب قطر دورا مهما في تهدئة العديد من الملفات بالمنطقة وسبق لها القيام بوساطات كبيرة بين الولايات المتحدة وأطراف أخرى.

فقد استضافت الدوحة المفاوضات بين واشنطن وحركة طالبان الأفغانية والتي بتوقيع اتفاق سلام تاريخي بين الطرفين في فبراير 2020، وقد لعب مطلق القحطاني دورا بارزا في هذه المفاوضات.

وفي العام نفسه، حصل القحطاني، على لقب أفضل مفاوض في العالم من معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث “UNITAR”.

وعندما بدأ الانسحاب الأمريكي من العاصمة الأفغانية كابل بعد سيطرة طالبان عليها في أغسطس 2021، كانت قطر الدولة الأكثر مساهمة في عمليات الإجلاء التي وصفت بالتاريخية في وقتها.

واستضافت الدوحة العديد ممن تم إجلاؤهم من كابل ووفرت لهم أماكن إقامة مؤقتة لحين نقلهم إلى بلد ثالث، قبل أن تتحول إلى قبلة مقر للمفاوضات بين واشطن وطالبان مجددا.

ودعت قطر مرارا إلى حل أزمة أفغانستان عبر الحوار وحذرت من أن تفاقم الأزمة الاقتصادية والإنسانية قد يحول البلد الذي عاش 4 عقود من الحرب إلى قنبلة جديدة.

وحاولت قطر أيضا تقريب وجهات النظر بين الولايات المتحدة وإيران وذلك عندما تعثرت محاولات إحياء اتفاق 2015 النووي، واستضافت الدوحة فعليا مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين العام الماضي.

ويتمركز 13 ألف جندي أمريكي تقريبا في قاعد “العديد” الجوية، وفي مارس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن دولة حليفا استراتيجيا من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأسس البلدان حوارا استراتيجيا عام 2018 وتم عقد خمس جلسات منه كان آخر في نوفمبر 2022.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *