السوق البلدي يسحب المنتجات السويدية من فروعه حتى إشعار آخر

قرر السوق البلدي سحب جميع المنتجات السويدية من فروعه حتى إشعار آخر، استنكارا لسماح السلطات السويدية تكرار الاعتداء على القرآن الكريم.

وجاءت الخطوة في إطار تصاعد الأزمة التي أثارها سماح سلطات ستوكهولم لمتطرفين بحرق وإهانة القرآن الكريم خلال الأيام الماضية.

 

وأمس الأحد، أدانت دولة قطر بأشد العبارات حرق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، وشددت على أن هذه الواقعة الشنيعة تعد عملا تحريضيا، واستفزازا خطيرا لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم.

وحذرت وزارة الخارجية من أن السماح بتكرار التعدي على المصحف الشريف بذريعة حرية التعبير يؤجج الكراهية والعنف، ويهدد قيم التعايش السلمي، ويكشف عن ازدواجية معايير مقيتة.

وجددت الوزارة رفض الدوحة التام لكافة أشكال خطاب الكراهية المبني على المعتقد أو العرق أو الدين، والزج بالمقدسات في الخلافات السياسية.

كما حذرت من أن حملات الكراهية ضد الإسلام وخطاب “الإسلاموفوبيا” شهدا تصعيدا خطيرا باستمرار الدعوات الممنهجة لتكرار استهداف المسلمين في العالم.

وجددت قطر دعوتها للمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لنبذ الكراهية والتمييز والتحريض والعنف، وأكدت على أهمية إعلاء مبادئ الحوار والتفاهم المشترك.

كما جددت الوزارة دعم دولة قطر الكامل لقيم التسامح والعيش المشترك، وحرصها على إرساء مبادئ الأمن والسلم الدوليين عن طريق الحوار والتفاهم.

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لتكرار حوادث الاعتداء على القرآن الكريم في السويد، واستدعت سفير ستوكهولم وسلمته مذكرة احتجاج رسمية.

وأقدمت مجموعة متطرفة على إهانة القرآن الكريم في الدنمارك يوم الجمعة.

ورفعت مجموعة دانماركية متطرفة تدعى (الوطنيون الدانماركيون) لافتات معادية للإسلام ورددوا شعارات مسيئة له، وقالوا إنهم يردون بذلك على حرق سفارة ستوكهولم في بغداد.

وألقت المجموعة المصحف الشريف وعلم العراق على الأرض وداستهما بالأحذية، وبثوا الواقعة مباشرة على فيسبوك.

وسبق أن اعتدت المجموعة نفسها على المصحف الشريف أمام سفارة تركيا في كوبنهاغن.

واستدعت قطر يوم الخميس الماضي سفير السويد وسلمته احتجاجا رسميا على عدم اتخاذ سلطات ستوكهولم ما من شأنه وقف الاعتداءات المتكررة على القرآت والتي تعبر عن الكراهية والتمييز الديني، وفق بيان الخارجية.

وجاء سماح السلطات الدنماركية بالاعتداء على المصحف بعد أيام من سماح السويد لمتطرفين بإهانة المصحف الشريف، وهو ما أدى لأزمة دبلوماسية بين ستوكهولم وعدد من العواصم العربية والإسلامية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *