الدوحة تستضيف جلسة لبحث التعاون الاقتصادي الخليجي

جانب من الاجتماع الذي عقد في الدوحة أمس الأربعاء

بحث رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني آليات الارتقاء بالنمو الاقتصادي بدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك خلال لقاء تشاوري جرى بين وزراء التجارة والصناعة ورؤساء مجلس اتحادات وغرف التجارة والصناعة بدول الخليج.

وأكد رئيس غرفة قطر -خلال الاجتماع الذي عقد أمس الأربعاء- على أهمية الدور الذي يضطلع به اتحاد غرف دول مجلس التعاون بوصفه الممثل الرسمي للقطاع الخاص الخليجي.

وأشار إلى أن اللقاء يعكس اهتمام القادة والمسؤولين إلى دعم القطاع الخاص وتعزيز دوره المحوري في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها دول مجلس التعاون، ويعكس البحث في تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول المجلس.

وأعرب رئيس غرفة قطر عن أمله في أن يخرج بنتائج ملموسة وتوصيات فعّالة وإيجابية تساهم في حل التحديات التي تواجه اقتصاد هذه الدول، والعمل على توسيع دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي بدول المجلس.

وشدد الشيخ خليفة على دعم غرفة قطر هذه التوجهات لتحقيق المزيد من التعاون مع اتحادات وغرف دول مجلس التعاون والشراكة بين القطاع الخاص القطري ونظيره في الدول الخليجية، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دول المجلس.

مبادرة “صنع في الخليج”

واستعرض رئيس غرفة قطر مبادرة “صنع في الخليج” التي طرحتها غرفة قطر بهدف تعزيز التكامل الاقتصادي للتنمية الصناعية وتعظيم الاستفادة من الصورة الذهنية الإيجابية عن منتجات دول الخليج واستغلال المناطق الاقتصادية في دول المجلس والبالغة أكثر من 60 منطقة.

وقال الشيخ جاسم في كلمته إن المبادرة تسهم في تحقيق التوجهات الخليجية للوصول للمواطنة الاقتصادية، وتسريع عملية تبادل السلع في المنافذ الجمركية للمنتجات الخليجية، وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية في القطاع الصناعي ورفع كفاءة المناطق الاقتصادية الخاصة بدول المجلس.

وفي فبراير الماضي، استضافت وزارة المالية بالتعاون مع هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية الخليجية، الحلقة النقاشية السابعة لاستشراف الآفاق المستقبلية للتكامل، في المجالين الاقتصادي والتنموي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي عقدت في معرض إكسبو الدوحة 2023 للبستنة.

وترأس الجانب القطري، الدكتور سعود بن عبدالله العطية، الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة وأعضاء دول مجلس التعاون الخليجي.

وتناولت الحلقة النقاشية عدة مواضيع مهمة، منها تعزيز المحتوى المحلي في مشاريع المياه والغذاء والأمن البيئي في منطقة الخليج، والاستثمار في التكنولوجيا المبتكرة في المجالين الزراعي والبيئي، وتوسيع المحميات الطبيعية لتحسين الاستدامة والنمو، ودعم وتمكين القطاع الخاص لتعزيز وتنويع الاقتصاد.

وتبادلت كافة الأطراف خلال الجلسة وجهات النظر والأفكار حول المواضيع التي تمت مناقشتها، حيث شددوا على أهمية التعاون المشترك في المستقبل لتحقيق الأهداف المطروحة، معربين عن عزمهم مواصلة التنمية الاقتصادية والزراعية وتنويعها.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *