الصحة العالمية: الاحتلال اعتدى على 600 مرفق صحي في قطاع غزة

الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مستشفى في قطاع غزة
الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مستشفى في قطاع غزة

وثقت منظمة الصحة العالمية أكثر من 600 اعتداء نفذها الاحتلال الإسرائيلي على المرافق الصحية في قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في فلسطين، الصادر اليوم الاثنين، إن العدوان الإسرائيلي والحصار المستمر على القطاع، وانعدام الأغذية والمياه والوقود والإمدادات الطبية وتعرض العاملين في المجال الطبي للاستهداف المباشر من قوات الاحتلال، أدى إلى استنزاف النظام الصحي في غزة.

 

وأضاف الجهاز في بيان أن المجتمع الدولي والعالم ملزم بتوفير الظروف الضرورية للحفاظ على الصحة، في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية على القطاع والانتهاك المستمر لحقوق الإنسان، وسعي الاحتلال لمحو كل معالم الحياة، فيها تواجه غزة أوضاعا كارثية غير مسبوقة.

وأوضح أن العدوان أدى لتوقف العديد من المستشفيات والمراكز الصحية، مشيرا إلى أن 10 مستشفيات فقط هي التي تعمل من أصل 36 مستشفى، بينها 4 تعمل جزئيا في الشمال و6 في الجنوب والوسط.

وتوقفت 76% من مراكز الرعاية الصحية، وفي الجهة الغربية من القطاع أدى 286 هجوما على المراكز الصحية إلى منع تقديم الرعاية، بما في ذلك توفير الأدوية والمعدات الطبية الأساسية، ومنع وصول مركبات الإسعاف وإغلاق أغلب المستشفيات.

وأشار البيان، إلى أن المستشفيات في غزة تعمل بما يتجاوز طاقتها، حيث تسير المستشفيات بنسبة 359% من طاقتها، ما تسبب في تراجع جودة وسلامة الخدمات الصحية>

كما أدى العدوان إلى اعتقال أكثر من 310 واستشهاد 489 من الطواقم الطبية وأصحاب الاختصاص وإصابة 600 آخرين، وتدمير أكثر من 126 مركبة إسعاف.

وأشار البيان إلى أن ما يقارب 350 أُلف مريض مصاب بأمراض مزمنة في قطاع غزة، حرموا من تلقي الرعاية الصحية والحصول على الأدوية، منهم حوالي 71 ألف مصاب بالسكري، و225 ألف مصاب بارتفاع ضغط الدم، و45 ألف مصاب بأمراض القلب، إضافة إلى المصابين بأمراض الكلى والسرطان.

دمار شامل

وبعد مرور ستة أشهر على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، لا توجد إحصائيات دقيقة عن حجم الخسائر التي لحقت بالقطاع لكن مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في السكن، بالاكريشنان راجاجوبال، قال في تصريحات صحفية يوم 8 مارس الماضي، إن 70% من منازل القطاع قد دمرت.

 

نحو 40 ألف شهيد

ودفعت الجرائم التي ارتكبها الاحتلال ضد المدنيين في القطاع محكمة العدل الدولية إلى إصدار قرار (في 26 يناير الماضي) يلزم إسرائيل بالحيلولة دون وقوع إبادة جماعية في القطاع.

ووفقا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فقد قتلت إسرائيل 39 ألفا و975 شهيدا ومفقودا (33 ألف شهيد) بينهم 14 ألفا و500 من الأطفال، و9 آلاف و560 من النساء.

وتشمل أرقام الشهداء 484 من الطواقم الطبية، و140 صحفيا و65 شهيدا من العاملين في الدفاع المدني حيث استهدفت إسرائيل سيارات الإسعاف والمنقذين بشكل ممنهج.

وإلى جانب الشهداء، تسبب العداون في إصابة 75 ألفا و577 مدنيا، ويمثل الأطفال والنساء 73% من الضحايا، حسب المكتب الإعلامي للحكومة الذي قال إن 17 ألف طفل فقدوا والديهم أو أحدهما.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *