قطر ترحب باتفاق أذربيجان وأرمينيا حول ترسيم الحدود

عنصر من جيش أرمينيا يحرس الحدود
عنصر من جيش أرمينيا يحرس الحدود

رحبت قطر بالاتفاق الذي توصلت إليه أذربيجان وأرمينيا بشأن ترسيم الحدود في الأراضي التابعة لأربع قرى، ومواصلة أعمال ترسيم الحدود بين البلدين.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها اليوم الإثنين، عن أمل قطر في أن يمهد الاتفاق المبدئي الطريق لحل القضايا العالقة بين الطرفين عبر الطرق السلمية والحوار، سعيا لتحقيق مصالح الجانبين وتطلعات شعبي الدوليين في التنمية والازدهار.

وأكدت الخارجية القطرية على دعم قطر لكل الجهود الدولية الهادفة إلى إعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

مباحثات ترسيم الحدود

وأعلنت أرمينيا في 30 نوفمبر 2023، أنها استأنفت المباحثات مع أذربيجان بشأن ترسيم حدودهما المشتركة، في وقت تشهد فيه مفاوضات السلام تعثرا بين البلدين في منطقة القوقاز.

وصرح المتحدث باسم رئيس اللجنة الأرمينية آني بابايان بأن اللجان الأرمينية والأذربيجانية المعنية بـترسيم الحدود البرية، بدأت جولتها الخامسة من المحادثات الرسمية.

الحدود الأرمينية-الأذربيجانية
الحدود الأرمينية-الأذربيجانية

وقال بابايان إن هذه اللجان يرأسها على التوالي نائب رئيس الوزراء الأرميني مهير غريغوريان ونظيره الأذربيجاني شاهين مصطفاييف.

ويدور النزاع بين يريفان وباكو منذ عقود طويلة على منطقة “ناغورني قره باغ” الأذربيجانية التي استعادتها باكو يوم 19 سبتمبر 2023 بعد هجوم خاطف انتهى باتفاق لوقف العملية وتخلّي القوات المسلحة الأرمينية الموجودة في ناغورني عن سلاحها وإخلاء مواقعها.

 

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *