إيران: نرحب بالوساطة القطرية العمانية لإحياء الاتفاق النووي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن بلاده ترحب بالدور الذي تلعبه دولة قطر وسلطنة عمان من أجل إعادة الاتفاق النووي، مؤكدا أن واشنطن هي المسؤولة عن تدمير الاتفاق.

وأوضح كنعاني خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين أن إحياء الاتفاق ممكن لو كانت هناك إرادة سياسية لدى الولايات المتحدة التي انسحبت من الخطة وفرضت عقوبات على طهران بشكل أحادي.

وقال كنعاني إن الدبلوماسية “هي أفضل الحلول للحصول على حقوق شعبنا”، مضيفا “نرحب بالمبادرات من سلطنة عمان وقطر”.

ولفت إلى أن زيارة وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد بن صالح الخليفي لطهران أمس الأحد تعتبر جزءا من التعاون الثنائي بين البلدين.

 

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية استعداد الدوحة ومسقط للمساعدة في دفع المفاوضات الرامية لرفع العقوبات عن طهران، ورفع الحظر على أصولها.

وتلعب الدوحة ومسقط دورا في ملفي تبادل السجناء والأموال الإيرانية المجمدة بحسب كنعاني، الذي أكد جدية بلاده في ملف تبادل السجناء مع واشنطن.

وأضاف كنعاني “التزمنا بخطة العمل الشاملة المشتركة ورحبنا بالمبادرات الإيجابية لدول المنطقة، وهذا مسار دبلوماسي نشط.. نحن لسنا متفائلين ولا متشائمين. لم نكن غافلين أبدا عن الديناميكيات الدبلوماسية والمحادثات تمضي قدما”.

وتأتي تصريحات كنعاني غداة توجيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعوة رسمية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة الدوحة.

وجاءت الدعوة خلال رسالة خطية سلمها وزير الدولة بوزارة الخارجية محمد بن صالح الخليفي إلى وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان في طهران أمس الأحد.

والشهر الماضي، استضافت الدوحة مباشرة بين إيران والاتحاد الأوروبي من أجل إحياء الاتفاق، كما استضافت مسقط محادثات أمريكية إيرانية غير مباشرة في مايو الماضي.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *