مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يحصد 7 جوائز في مسابقة الابتكار الدولية بكندا

نال مركز جامعة قطر للعلماء الشباب 7 جوائز في الدورة الـ8 من المسابقة الدولية للاختراع والابتكار (iCan 2023) التي تنظمها سنويا جمعية تورونتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة بكندا.

وأوضح المركز، في إفصاح اليوم الثلاثاء، أن الجوائز الـ7 تضمنت ذهبيتين وفضية للمشاريع المقدمة من طلاب المركز، وفضية للمركز بالإضافة إلى 3 جوائز خاصة.. مشيرا إلى أن هذا الفوز جاء وسط منافسة بمشاركة 621 مشروعاً من 50 دولة.

أسماء الفائزين

وفاز مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية من مدرسة الحياة العالمية وهم: خالد الكبيسي، وخالد المدفع، وسعيد الكواري، ومحمد الخليفي بميدالية ذهبية عن مشروع بعنوان “كرة قدم مبتكرة لتحليل مقاييس الأداء البدني للاعبين أثناء التدريب”، حيث طوروا كرة قدم تحتوي على أبرز تقنيات الذكاء الصناعي للمساعدة في تقييم أداء اللاعبين.

كما فازت الطالبتان نوف العمادي ونعيمة الفخرو من أكاديمية الأرقم للبنات بميدالية ذهبية وجائزة خاصة، وذلك عن مشروع بعنوان ” LiMn2O4-MXene كمواد مركبة جديدة لتحسين أداء بطاريات الليثيوم”.

فيما فاز الطالبان يوسف العنزي ومحمد الكواري من أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا بجائزة فضية وأخرى خاصة عن مشروع بحثي بعنوان “توليد الطاقة الخضراء من المركبات النانوية المصنوعة من حمض البولي لاكتيك”.

المشروع الفائز

ونال مشروع ” نهج مبتكر للتطوير المهني للمعلمين يعتمد على ممارسات بحثية مبتكرة نحو تعزيز ثقافة البحث العلمي في التعليم” لمركز قطر للعلماء الشباب، ميدالية فضية وجائزة خاصة.

وهنأت د. نورة جبر آل ثاني، مديرة مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، الفائزين.

بيئة محفزة للإبداع

وأضافت “يحرص المركز على توفير بيئة محفزة للإبداع والابتكار، كما نشجع طلابنا على التطوير والبحث ونشر أفكارهم وخبراتهم على جميع الأصعدة، مما له من دور كبير في تطوير الاقتصاد المعرفي لدولة قطر وتحقيق رؤية قطر 2030”.

وتهدف مسابقة (iCan 2023) إلى تشجيع المخترعين والباحثين ذوي القدرات الإبداعية من مختلف دول العالم عن طريق توفير منصة دولية للتنافس العلمي، كبوابة لربط أفكارهم وتقنياتهم وحلولهم المبتكرة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *