الأرصاد الدولية: الأشهر الثلاثة الماضية كانت الأكثر سخونة على الإطلاق

وصفت المنظمة الدولية للأرصاد الجوية الأشهر الثلاثة الماضية بـ “الأكثر سخونة” على الإطلاق، وفقا لما أظهرته بيانات كوبرنيكوس لتغير المناخ والتي قام بها المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى.

وقال بيتري تالاس الأمين العام للمنظمة، في بيان الخميس، إن “نصف الكرة الأرضية الشمالي شهد صيفا متطرفا، حيث وقعت موجات حر متكررة نجمت عنها “حرائق غابات مدمرة، وأضرار صحية، وتعطلت الحياة اليومية، وأحدثت خسائر بيئة دائمة”.

ووفقا للبيانات المسجلة، وصلت درجة حرارة سطح البحر لمستويات غير مسبوقة للشهر الثالث على التوالي، فيما انخفض حجم الجليد البحري في القطب الجنوبي لمستوى قياسي.

وكشفت بيانات خدمة كوبرنيكوس أن أغسطس الماضي كان الأكثر سخونة على الإطلاق بفارق كبير مقارنة بنفس الشهر من الأعوام السابقة، وثاني أكثر الأشهر سخونة على الإطلاق بعد يوليو 2023.

وكان متوسط حرارة سطح البحر في أغسطس الأعلى على الإطلاق حيث بلغ 20.98 درجة مئوية، فضلا عن كونه الأكثر دفئا بنحو 1.5 درجة من متوسط درجة الحرارة في فترة ما قبل العصر الصناعي ما بين عامي 1850 و1900.

من جانبه، قال كارلو بونتيمبو مدير خدمة كوبرنيكوس “ما نلاحظه، ليس فقط الظواهر المتطرفة ولكن استمرار هذه الظروف، وتأثيراتها على الناس والكوكب، وهو نتيجة واضحة لارتفاع درجة حرارة النظام المناخي”.

وعلق أنطونيو غوتيريش أمين عام الأمم المتحدة، في بيان سابق، قائلا إن “الانهيار المناخي بدأ”، مضيفا أن “كوكبنا عانى للتو من موسم الغليان. إنه الصيف الأكثر سخونة على الإطلاق”.

وأضاف غوتيريش أن العلماء حذروا مما يمكن أن يسببه “الإدمان” على الوقود الأحفوري.

ودعا إلى زيادة جهود قادة العالم بغية إيجاد حلول لتغير المناخ وأفاد بأنه “لا يزال بإمكاننا تجنب أسوأ ما في الفوضى المناخية – وليس لدينا لحظة لنضيعها”.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *