رئيس الوزراء يدعو العالم لتوفير بيئة آمنة للأجيال القادمة

دعا رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني العالم إلى مزيد من التعاون من أجل عالم يحترم فيه الإنسان أخاه الإنسان دون تمييز، وقال إن المهام الكبيرة تتطلب تتعاونا دوليا كبيرا.

وخلال الكلمة الافتتاحية لمعرض “إكسبو الدوحة للبستنة 2023″، اليوم الاثنين، قال الشيخ محمد إن دولة قطر تتشرف باستضافة جدث عالمي جديد يتماشى مع ما تتبناه الدوحة من خطط التنمية المستدامة وطنيا ودوليا.

وأضاف أن هذا المعرض يأتي ضمن مبادرات قطر الرامية لتحقيق توازن بين حاجاتها التنموية وحماية مواردها الطبيعية برا وبحرا وجوا، تحقيقا لرؤية 2030.

ولفت إلى أن هذه المبادرات تأتي تنفيذا لتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الهادفة لتحقيق بيئة أكثر أمنا للأجيال القادمة.

وتابع “في الوقت الذي تصادف فيه البشرية كوارث طبيعية غير مسبوقة بسبب عدم احترام العالم للكوكب واستنزاف الطبيعة بشكل غير مسبوق فإننا نتطلع من خلال هذا المعرض العالمي إلى مبادرات وشراكات جادة تعيدنا والأجيال المقبلة إلى حياة ننشدها بدون تمييز”.

ودعا رئيس الوزراء إلى تقديم مزيد من الحلول والمبادرات والابتكارات المبدعة والصديقة للبيئة في كافة مناحي الحياة وفق نهج واقعي يهتم بالتنمية الشاملة وحماية البيئة وأمن الطاقة للجميع.

كما دعا أيضا إلى مزيد من التعاون الدولي لتحقيق عالم بيئي متوازن يسوده احترام الإنسان للإنسان واحترام الإنسان للبيئة، وقال إن المهام الكبيرة تتطلب تعاونا دوليا كبيرا وتبادل الخبرات.

وختم بالقول “يمكننا أن نخلف للأجيال القادمة عالما صالحا للحياة الآمنة والمستقرة”.

 

وحضر سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني انطلاق فعاليات المعرض الدولي للبستنة “إكسبو ـ قطر 2023″، التي تستمر حتى 28 مارس 2024.

وحضر حفل الافتتاح عدد من القادة بينهم الرئيسان الإماراتي محمد بن زايد والأوزبكي شكوت ميرضيائيف ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر، والرئيسة التنزانية سامية صولوحو، ورئيس وزراء العراق محمد شياع السوادني.

ويمثل معرض إكسبو قطر للبستنة، أحد أبرز الأحداث العالمية في مجال البستنة والزراعة؛ حيث يجمع بين الابتكارات في مجال البستنة والتصميم المستدام والحفاظ على البيئة، ويسعى لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الطبيعة وتعزيز الاستدامة في مجال البستنة والزراعة.

 

وانطلق أول معرض للبستنة عام 1960 وفي نفس العام اعترف المكتب الدولي للمعارض بـ23 معرضا دوليا للبستنة؛ حيث أقيم أول معرض للبستنة في هولندا تحت اسم “معرض روتردام الدولي للبستنة” لتبدأ منذ ذلك التاريخ قصة إكسبو البستنة.

وهذه هي المرة الأولى التي يقام المعرض بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مسعى لتقديم حلول لقضايا الزراعة والاستدامة ومواجهة التصحر التي تثير قلق العالم.

ويهدف المعرض الدولي إلى تشجيع الناس وإلهامهم وتوعيتهم حول الحلول المبتكرة لمشكلة التصحر واعتماد الزراعة كحل مستدام لمشاكل المياه والطاقة وندرة الغذاء العالمية، وهو أول معرض دولي للبستنة من فئة “إيه 1” (A1) في قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويقام المعرض تحت شعار “صحراء خضراء.. بيئة أفضل”، بهدف تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر، ويُركز على 4 مواضيع رئيسية هي: الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *